تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحريري يتهم المعارضة بافشال المبادرة التركية القطرية لحل الازمة اللبناية

محطة أخبار سورية

اتهم رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري المعارضة بافشال المساعي القطرية – التركية لحل الازمة الناشئة عن استقالة حكومته بعد خروج وزراء المعارضة منها واعلن انه مستمر بالترشح لرئاسة الحكومة المقبلة .

 

وقال الحريري في كلمة متلفزة وجهها مساء اليوم الخميس الى اللبنانيين "الأمانة تفرض علي أن أصارح اللبنانيين، لا فئة واحدة، وأقول لقد ارتقينا في تعاملنا مع كل المساعي إلى مستوى الشهادة الكبرى التي يمثلها الرئيس الشهيد( رفيق الحريري) ".

 

واضاف "هذا يعني أنني قررت دخول التسوية إلى أبعد مدى ممكن. ومرة جديدة، يتوقف قطار الحل بفعل فاعل، ويعودون مع ساعات الفجر لإبلاغ الموفدين بمطلب واحد، ألا وهو: من غير المقبول عودة الحريري إلى الحكومة. تركوا بنود الحل جانبا، وطالبوا فقط بإقصاء سعد الحريري عن التكليف لرئاسة الحكومة".

 

وكان الحريري يشير بذلك الى اعلان رئيس حكومة قطر ووزير خارجتها ووزير خارجية تركيا قبيل مغادرتهما بيروت فجر اليوم عن توقف مساعيهما لحل الازمة اللبنانية بسبب ما قالا في بيان لهما " تحفظات " لم يكشفا عنها .

 

وكانت قيادات في المعارضة اعلنت انها ترفض عودة الحريري الى رئاسة الحكومة .

 

وقال الحريري "المسؤولية الوطنية تفرض إيجاد ثغرة في الحائط المسدود، وإذا كان الهدف إبعادي عن الرئاسة فلا بأس، هناك مسار دستوري. سنذهب إلى الاستشارات النيابية التي سيجريها فخامة الرئيس الاثنين، وسندلي برأينا وفقا للاصول ملتزما بترشيحي لرئاسة الحكومة من كتلة نواب المستقبل وسائر النواب".

 

واضاف "اننا لن نذهب الى الشارع لاننا اخترنا المؤسسات".

 

وقال "نحن أمام منعطف مصيري جديد في تاريخ لبنان، وسبق أن علنت أن كرامة اهلي ووطني أهم من أي سلطة، وهذا ليس موقفا للاستهلاك السياسي والعاطفي. ففي أساس قناعتي وتربيتي، أجدد العهد أمام اللبنانيين، إن نقطة دم واحد تسقط من أي لبناني أهم من أي سلطة".

 

وتابع الحريري "عندما نقول أن لبنان يقف عند منعطف مصيري علينا تحديد الاختيار، نحن قيادات لبنان الروحية والسياسسية نملك المصير الذي سيذهب إليه لبنان. وليس صحيحا أن الخارج يرسم لنا خارطة الطريق نحو الهاوية. والقيادات يمكنها أن تنأى بلبنان عن الهاوية".

 

واضاف "نحن لن نذهب إلى الشارع، لأننا اخترنا المؤسسات ولن نلجأ إلى سياسة الويل والثبور لأننا اخترنا الاحتكام إلى الدستور، ولا ضيم علينا ان نتقبل النتائج السياسية حتى لو كانت بفعل الضغوط.جاهدت في سبيل درء الفتنة عن لبنان، واخترت سلوك طريق اختاره خادم الحرمين( الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ".

 

وقال "وجدت في المساعي السورية والسعودية سبيلا لخروج من النفق، وإنما للأسف الشديد توقف العبور على هذا الجسر وانتقلنا إلى مراحل أخوية جديدة، ارتكزت على جهود ل( الرئيس الفرنسي ) ساركوزي، وتحرك قطر وتركيا بمباركة السعودية. وأتيح لكل اللبنانيين والعرب أن يكونوا على بينة من هذا التحرك في دمشق".

 

وكانت السعودية اعلنت عن توقف مبادرتها لحل الازمة البنانية .

 

واكد الحريري ان "المهم الاحتكام إلى المؤسسات الدستورية، وألا يكون هناك صيف وشتاء على سطح واحد، وتصبح العملية الديموقراطية رهينة للشارع

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.