تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسى: القمة العربية القادمة في بغداد

مصدر الصورة
الوطن

محطة أخبار سورية

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أنه سيقوم بزيارة للعراق تبدأ يوم السبت المقبل، موضحاً أنه سيلتقي خلالها بكبار المسؤولين العراقيين والقيادات العراقية ويبحث معهم تطورات الوضع في العراق والتطورات العربية بشكل عام.

وقال موسى في تصريحات للصحفيين أمس الإثنين إنه سيناقش مع المسؤولين العراقيين الوضع العربي العام والوضع في العراق وانطلاقته الجديدة، في ظل توافق الآراء الذي حدث، والذي يجب أن يبنى عليه (في إشارة إلى الانتخابات وتشكيل الحكومة)، مشيراً إلى أن الأمور تسير في طريقها الإيجابي.

وأضاف: إنه سيتم النقاش أيضاً في الإعداد للقمة العربية العادية القادمة، كما سنناقش الوضع في المنطقة وفي جوار العراق.

وأوضح أن الزيارة تتضمن برنامجاً يشمل مناطق متعددة في العراق منها إقليم كردستان والنجف ومناطق في الجنوب والوسط.

وعما إذا كانت الزيارة ستكون نقطة فارقة في تحديد هل تعقد القمة العربية في بغداد أم في خارجها، أجاب موسى: «إننا نتحدث أن القمة سوف تعقد في بغداد».

وفيما يخص العمل العربي المشترك، قال موسى: إنه سيتم عقد اجتماع للجنة العربية الوزارية المعنية بهيكلة منظومة العمل العربي المشترك في ليبيا يوم الجمعة القادم، مشيراً إلى أن اللجنة مفتوحة العضوية للدول العربية التي ترغب في الانضمام لها، موضحاً أن النقاش مستمر في هذا الموضوع وفي الخطوات القادمة والأولويات والتوقيتات، كاشفاً عن أنه قد قدمت الدعوة لعدد من دول الخليج العربي والمغرب العربي للمشاركة في اللجنة.ورداً على سؤال عن مقترح رابطة دول الجوار قال: «نعم مازال مطروحاً، ولكن هناك معارضة لها لا أعرف سببها»، معرباً عن دهشته لهذه المعارضة، إلا أنه أكد أن هذا الموضوع لن يطرح في اجتماع اللجنة الوزارية العربية التي تبحث تطوير منظومة العمل العربي المشترك لأن هذه اللجنة ستركز على تطوير منظومة العمل العربي.

وفيما يتعلق بزيارته لجنوب السودان، قال: إنه ناقش مع الجنرال سيلفا كير نائب رئيس السودان رئيس حكومة جنوب السودان أموراً عديدة وكنت مرتاحاً للزيارة. وأضاف: إن اللقاء شهد مناقشة ايجابية، حيث إن المستقبل تحكمه الرغبة في التفاهم والتعاون والتكامل بين شطري السودان بصرف النظر عن نتيجة الاستفتاء

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.