تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قمة شرم الشيخ الاقتصادية ستبحث مصير قمة بغداد

 

محطة أخبار سورية

كشف دبلوماسيون عرب اليوم الاربعاء ان القادة العرب الذين سيحضرون القمة الاقتصادية العربية في شرم الشيخ الشهر المقبل سيناقشون مصير القمة العربية القادمة والتي سيرأسها العراق وفيما اذا كانت ستعقد في بغداد.

 

وقال الدبلوماسيون ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا على هامش القمة الاقتصادية المقررة في 19 يناير/كانون الثاني للبحث في قرار عقد القمة في بغداد في الاسبوع الاخير من شهر اذار/مارس المقبل.

 

وكانت القمة العربية التي عقدت في ليبيا في شهر اذار/مارس الماضي قد اقرت رئاسة العراق للقمة حسب نظام دورية القمة المعمول، به الا انها لم تحسم فيما اذا كانت ستعقد في بغداد بانتظار تحسن الوضع السياسي والامني في العاصمة العراقية.

 

وكشف الدبلوماسيون في تصريحات صحفية ان وفدا سياسيا وامنيا سيزور العراق بداية العام المقبل لاجراء تقيم شامل للوضع في بغداد وعرض نتائج التقيم على الاجتماع العربي في شرم الشيخ.

 

وتعول الحكومة العراقية التي خصصت مبلغ 300 مليون دولار لاستضافة القمة على عقدها كدليل على استتباب الوضعين السياسي والامني في البلاد التي ما تزال تشهد تفجيرات واعمال عنف يومية ومشاحنات سياسية.

 

ويقول الدبلوماسيون ان دولا عربية عديدة ترفض عقد القمة في بغداد متذرعة باسباب متنوعة منها ما يتعلق بالوجود الامريكي وسؤ علاقتها مع القيادة العراقية او الاضطراب الامني.

 

وتوقع الدبلوماسيون ان تتضح صورة القرار العربي بشأن انعقاد القمة في بغداد قبيل القمة الاقتصادية في شرم الشيخ.

 

ويتيح نظام الجامعة العربية عقد القمة في دول مقر الجامعة اذا ما تعذر انعقادها في عاصمة الدولة التي ترأسها.

 

وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد صرح الاثنين بانه "ما يزال هناك "ثلاثة أشهر لتذليل العقبات" أمام اجتماع الزعماء العرب" في بغداد.

 

واضاف موسى ان "هناك قبولا عاما لدى القادة العرب للمشاركة في القمة العربية المقبلة حال انعقادها في العراق".

 

كما كشف موسى أنه سيزور العراق خلال الأسبوعين المقبلين للقاء المسؤولين العراقيين.

 

وكان حسن السنيد القيادي في التحالف الوطني الذي يرأسه رئيس الوزراء نوري المالكي قد صرح اليوم الاربعاء إنه لا توجد أي نية لتأجيل القمة أو نقل مكان عقدها إلى أي بلد أخر.

 

وقال السنيد إن الجامعة العربية اكدت للحكومة العراقية انعقادها في بغداد وان هناك لجنة أمنية خاصة عليا اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية لتأمين مكان انعقاد القمة العربية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.