تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس التونسي يأسف لأحداث سيدي بوزيد والقذافي يتدخل بتقديم تسهيلات للتوانسة

تونس – يمينة حمدي/ محطة أخبار سورية

وجه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي مساء الثلاثاء 28 كانون الأول / ديسمبر الجاري كلمة بثتها محطات الاذاعة والتلفزيون الى الشعب التونسي عبر فيها عن بالغ أسفه للاحداث التي شهدتها منطقة سيدي بوزيد على خلفية احتجاجات اجتماعية ضد البطالة، وأدان بشدة قيام "بعض الاطراف المغرضة باستغلالها سياسيا.

وقال بن علي في خطابه "لقد تابعت بانشغال ما شهدته سيدي بوزيد من احداث خلال الايام المنقضية"، مشددا على ان "هذه الاحداث منطلقها حالة اجتماعية نتفهم ظروفها وعواملها النفسية كما ناسف لما خلفته من اضرار". كما اتهم الرئيس التونسي في كلمتة "اقلية من المتطرفين والمحرضين المأجورين" بالتسبب باعمال العنف.

 ولم يذكر الرئيس التونسي اسم محطات التلفزيون التي تحاول الإساءة الى تونس، لكن البرلمان التونسي  وجه يوم الاثنين الماضي اتهاما صريحا الى "الحملات الاعلامية لقناة الجزيرة القطرية وكيفية تغطيتها لمجرى الاحداث بمحافظة سيدي بوزيد واصفا إياها بـ"المغرضة" مؤكدا أن هدفها "تشويه سمعة تونس" وزعزعة أمنها. كما اتهم الجزيرة بـ"توظيف مجريات الاحداث لغايات مشبوهة واختلاق الاستنتاجات المضللة والمزاعم الواهية والمغالطة الرامية الى بث الفوضى وزعزعة الاستقرار والتشكيك في المنجز التونسي.

 من جهة اخرى، أدان بن علي "لجوء اقلية من المتطرفين والمحرضين المأجورين ضد مصالح بلادهم الى العنف والشغب في الشارع كوسيلة للتعبير"، مؤكدا انه "امر مرفوض في دولة القانون مهما كانت اشكاله".مبينا أن هذا "مظهر سلبي وغير حضاري يعطي صورة مشوهة عن تونس تعوق اقبال المستثمرين والسواح بما ينعكس على احداثات الشغل التي نحن في حاجة اليها للحد من البطالة". وقال ان القانون "سيطبق على هؤلاء بحزم".

من جهة ثانية، اكد بن علي "تفهمه لصعوبة وضع البطالة وتأثيرها النفسي على صاحبها"، مؤكدا أن تونس متمسكة دوما بالبعد الاجتماعي لسياستها التنموية حتى لا تحرم جهة او فئة من حظها في التشغيل والاستثمار.

 وجاءت تصريحات الرئيس التونسي خلال زيارة قام بها لمحمد البوعزيزي الشاب الذي اقدم على احراق نفسه واصيب بحروق خطيرة نقل على اثرها الى مستشفى الحروق البليغة في بن عروس في الضاحية الجنوبية للعاصمة.

 وقالت وكالة الانباء الرسمية التي نقلت تصريحات بن علي ان الرئيس التونسي عاد المصاب في المستشفى "للاستفسار عن تطور وضعه الصحي".واضافت ان بن علي استقبل في القصر الرئاسي في قرطاج في الضاحية الشمالية للعاصمة والدة المصاب وعائلتين من منطقة سيدي بوزيد.

 كما ذكرت مصادر صحفية تونسية الثلاثاء ان الكاتب العام لبلدية سيدي بوزيد وثلاثة من مساعديه تم ايقافهم عن العمل.و قرار الايقاف عن العمل شمل الشرطية التي حصلت بينها وبين البوعزيزي مشادة كلامية حادة.

 وكان الرئيس التونسي قد سمح بزيادة الاعتمادات المخصصة للصندوق الوطني للتشغيل لتبلغ 225 مليون دينار (116,6 مليون يورو) لسنة 2011.

 وقال بيان رسمي ان هذا الاجراء يهدف الى "دعم الجهود المبذولة لادماج طالبي الشغل وخاصة منهم خريجو منظومة التعليم العالي والتكوين المهني في الحياة المهنية".

 وقالت وكالة الانباء التونسية الرسمية ان بن علي بحث الثلاثاء مع وزير الداخلية رفيق بلحاج قاسم في "الوضع الامني" اثر احداث سيدي بوزيد.

 واضافت انه اصدر تعليمات في وسط غرب تونس "بتعزيز الصلة بالكفاءات ومكونات المجتمع المدني في مختلف الجهات للاصغاء الى مشاغلها وتطلعاتها والاستئناس بارائها ومقترحاتها".

 

وفي سياق متصل عبر الزعيم الليبي معمر القذافي أن حكومة بلاده ستتخذ الإجراءات الفورية واللازمة لرفع كل الرسوم والقيود الإدارية والمالية المفروضة لتيسير دخول التونسيين لبلاده .

وذكرت وكالة الأنباء الليبية ( جانا)" في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء أن التوجيه يشمل كافة التونسيين سواء كان لغرض السياحة أو العمل أو لأي أغراض أخرى . وأشارت إلى أن توجيهات القذافي تقضى أن يعامل التونسيون معاملة الليبيين. وقالت إن ذلك يأتي انطلاقا من الروابط الأخوية العميقة التاريخية والاجتماعية والجغرافية التي تجمع أبناء الشعب الواحد في ليبيا وتونس، وتجسيداً لعلاقات التكامل بين البلدين .

وكان القذافي أجرى محادثة هاتفية يوم أمس مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ، اكتفت مصادر ليبية رسمية بالإشارة إلى أنها تأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمر بينهما .


 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.