تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير خارجية السودان:سنعترف بنتائج استفتاء تقرير مصير جنوب البلاد

مصدر الصورة
SNS- وكالات

محطة أخبار سورية

قال وزير خارجية السودان علي احمد كرتي ان سلطات بلاده ستعترف بنتائج استفتاء تقرير مصير جنوب السودان الذي سيجري في التاسع كانون الثاني مهما كانت، فيما أعلن وزير نظيره الروسي سيرغي لافروف أن مراقبين من روسيا سيشاركون في مراقبة سير عملية الاستفتاء.

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن كرتي قوله خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي في موسكو بعد المحادثات بينهما " نريد ان يجري الاستفتاء في جو طبيعي وهادئ. ونحن نعترف بنتائج الاستفتاء مهما كانت".

 

ولفت على ان الحكومة ستواصل الحوار مع السودانيين الجنوبيين حول مسائل مثل الحدود والمواطنة وتقسيم الثروات الطبيعية، مضيفاً "نحن نريد مهما كانت نتائج الاستفتاء حتى لو كانت الى جانب الانفصال، ان تقام دولتان قادرتان على البقاء وان تكون بينهما علاقات تعاون متطورة وان تتمكن من تسوية كافة المسائل".

 

وتحدث عن استراتيجية الحكومة السودانية لتطوير دارفور بهدف الاستقرار في المنطقة وحل كافة المسائل الاجتماعية وتطوير المنطقة عن طريق مشاريع وطنية، ولتحقيق ذلك خصصت الحكومة للسنوات الاربع المقبلة مبلغ ملياري دولار.

 

ومن جانبه، قال لافروف ان موسكو تتابع تطور الأحداث في السودان والتحضيرات الجارية للاستفتاء المرتقب.

 

واضاف "نحن من جانبنا عبرنا عن دعمنا الكامل لاستعداد حكومة السودان للتعاون المتبادل والبناء مع حكومة جوبا التي تمثل جنوب السودان من اجل تسوية جميع المسائل المتعلقة بالعلاقات المستقبلية بينهما. وسيشارك مراقبون من روسيا في مراقبة سير عملية الاستفتاء".

 

ولفت إلى ترحيب بلاده بنتائج قمة الخرطوم التي خصصت للبحث بشأن الاستفتاء حول مصير جنوب السودان، وعقدت في 22 ديسمبر/كانون الاول بمشاركة قادة كل من السودان ومصر وليبيا وموريتانيا.

 

وكان المشاركون دعوا في القمة الى بذل اقصى الجهود على المستويين الدولي والاقليمي من اجل تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة عام 2005 بين شمال السودان وجنوبه والعمل على استقرار الاوضاع فيه.

 

وقال لافروف " نحن نرحب بنتائج القمة التي انعقدت في الخرطوم بمشاركة رؤساء السودان ومصر وليبيا وقيادة موريتانيا. ونعتبر ان الدعم والمساندة المعلن عنها في هذه القمة لموقف الحكومة السودانية يتطابق والموقف الروسي".

 

وأعلن أن مجموعة إضافية من المروحيات الروسية نقلت من تشاد الى السودان حيث ستعمل ضمن بعثة هيئة الامم المتحدة، قائلاً "لقد وصلت المجموعة إلى السودان وسوف تعمل ضمن طاقم بعثة هيئة الأمم المتحدة الخاصة بمراقبة الأوضاع في السودان وسوف تنفذ المهام التي تضعها البعثة الدولية ".

 

وكانت روسيا قد اعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني انها قررت ايفاد المروحيات الى السودان.

 

ويبلغ عدد المروحيات الروسية التي ستعمل ضمن إطار البعثة الدولية 8 مروحيات

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.