تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القذافي ومبارك يزوران الخرطوم و"جوبا"الأيام القادمة

 

محطة أخبار سورية

رجحت مصادر مطلعة أن تتوج اتصالات ليبية ـ مصرية بالفرقاء السودانيين، بزيارة مشتركة بين الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس القمة العربية، والرئيس المصري حسني مبارك للخرطوم و"جوبا"، خلال الأيام القادمة.

 

وكشفت مصادر مطلعة في السودان أن ليبيا ومصر قررتا التدخل في الملف السوداني على مستوى القيادة.

 

ونقلت صحيفة خليجية عمن اسمتهم بمصادرها في الخرطوم وطرابلس أن اتصالات حثيثة تجرى حاليا بين عواصم الدول الثلاث، لاحتواء الموقف بعد اتساع الهوة بين شريكي الحكم حول إجراءات الاستفتاء على مصير الجنوب المقرر إجراؤه في 9 يناير/ كانون الثاني المقبل.

 

وقالت المصادر إن وفدا ليبيا ـ مصريا مشتركا رفيع المستوى وصل الأيام القليلة الماضية إلى "جوبا" قادما من طرابلس، بغرض إحكام تنسيق مواقف القيادتين الليبية والمصرية، قبل الزيارة المحتملة للقذافي ومبارك إلى الخرطوم و"جوبا".

 

يُذكر أن السلطات المصرية كانت قد قدمت مقترحا خلال زيارات عديدة للخرطوم، بتأجيل الاستفتاء أو الموافقة على الكونفدرالية إذا ما وقع الانفصال، إلا أن "الحركة الشعبية لتحرير السودان" الحاكمة في الجنوب رفضت هذا المقترح مُصرة على إجراء الاستفتاء في الموعد المحدد له حسب اتفاقية السلام الشامل، كما اعتبرت أي محاولة لعرقلة إجرائه مخالفة للاتفاقية وتهديدا لاستدامة السلام في السودان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.