تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي يتوقع تشكيل حكومة عراقية جديدة قريباً

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي الأربعاء إنه يتوقع تشكيل حكومة عراقية جديدة "قريبا".

 

وأكد المالكي في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك ان "الحوارات جارية" بشأن تشكيل الحكومة، مضيفا "نحن الان في نهاية النفق، في نهاية المشوار وباذن الله قريبا ستري هذه الحكومة النور".

 

وتابع انها ستكون "حكومة شراكة وتمثيل حقيقي لا يشعر اي مكون من مكونات الشعب العراقي انه مقصي او مبعد منها".

 

وتأتي زيارة المالكي للقاهرة في اطار جولة إقليمية تستهدف الحصول على دعم دول المنطقة لتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله في مطلع تشرين الاول الحالي على تأييد الكتلة الشيعية الرئيسية في مجلس النواب، وفي إطار هذه الجولة، زار المالكي ايران وسورية والاردن.

 

وكانت الانتخابات التشريعية في العراق اسفرت في آذار الماضي عن فوز رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي بحصوله على 91 مقعدا في حين نال ائتلاف المالكي 89 مقعدا، والائتلاف الوطني 70 مقعدا، الا ان ايا من هذه الكتل لم يتكمن من تشكيل ائتلاف ويبدو المالكي الان الاوفر حظا لتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وقال المالكي "اننا نريد من الدول الصديقة ان تكون الى جانبنا ولكن في نفس الوقت لا نريد ان يتدخل احد في عملية تشكيل حكومتنا، نريد ان يكون موقفها محايدا ومتوازنا".

 

وشدد على ان العراق "يريد ان ينتقل الى عملية الاعمار والبناء وهذا لا يكون الا بحكومة قوية والحكومة القوية لا تكون الا بوجود علاقة متطورة مع دول الجوار والدول الشقيقة وعلاقات سياسية متينة".

 

وسئل المالكي، بعد اجتماع مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، عن الهدف من زيارته لإيران ونتائجها فأجاب "ان المشروع الذي نحمله قد يختلف من دولة إلى دولة في بعض التفاصيل ولكنه واحد في زياراتنا وهو تمتين العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة وتوضيح المخاوف التي ربما تتحرك في هذا البلد او ذاك من طبيعة الأوضاع الجارية".

 

واكد ان "الرسالة التي نحملها هي ان العراقيين انفسهم عازمون على قيادة العملية السياسية في اطرها الدستورية  والديمقراطية".

 

وقال "أن هناك رسالة واحدة نحملها في زيارتنا لإيران وسورية والأردن ومصر وسأقولها في تركيا وفي كل دولة من الدول وهي تمتين العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.