تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة: من الصعب إثبات العلاقة بين استخدام الهواتف المحمولة والإصابة بالأورام السرطانية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

نشر فريق د. سيونغ كون ميونغ من مركز السرطان الوطني بكوريا الجنوبية في دورية "بروستيفر أوف ذا ناشيونال أكاديمي للعلوم" دراسة، قال فيها "إنه من الصعب إثبات وجود أي علاقة بين استخدام الهواتف المحمولة والإصابة بالأورام السرطانية على الرغم من أن أفضل الدراسات تشير إلى هذا الارتباط".

 

وفحص ميونغ وزملاؤه في جامعة أيوها للطالبات ومستشفي ستول الوطني في ستول وجامعة كاليفورنيا في بير كيلى 23 دراسة منشورة أجريت على أكثر من 37 ألف شخص في إطار ما يُعرف بتحليل تجميعي.

 

ووجد الفريق أن النتائج عادة ما تعتمد على من ينفذون الدراسات وكيفية الرقابة عليهم لمنع الانحياز والأخطاء.

 

وقال الفريق في تقارير نشرت بدورية علم الأورام: "وجدنا تناقضا كبيرا في ربط مجموعة بحثية بين استخدام الهاتف المحمول وخطر الإصابة بالأورام تضعف نوعية منهجية البحث، ولقد اتسع استخدام الهاتف المحمول والهواتف اللاسلكية في السنوات العشر الماضية ليصل إلى نحو 4.6 مليار مشترك حول العالم، وفق لما علنه الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة".

 

ويضيف فريق البحث قائلا: "وبفحصنا لأحدث دراسة دعمتها جزئياً المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وجدنا حالات مصابة بأمراض في المخ وأخرى مصابة بأورام في أعصاب الوجه والغدد اللعابية والخصيتين، ولم تظهر أية دراسة منهم عن علاقة بين خطر الإصابة بهذه الأورام واستعمال الهواتف المحمولة بشكل عام بما فيها الهاتف الخلوي والهواتف اللاسلكية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.