تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

باحثون: وفاةمرضى السرطان بالبيت أفضل من المسشفى

 

محطة أخبار سورية

قال باحثون إن مرضى السرطان الذين يموتون في منازلهم يموتون في سلام أكثر ممن يموتون في مكان آخر وان ذلك يكون أيضا أفضل لذويهم.

 

وقال خبراء في تقرير نشر أمس الاثنين في دورية علم الاورام ان رعاية مرضى السرطان في المنزل لا يوفر المال فحسب بل يقلل أيضا الالم الجسماني والنفسي.

 

وكتب الدكتور اليكس رايت من معهد دانا-فاربر للسرطان في بوسطن وزملاؤه "مرضى السرطان الذين يموتون في وحدة للرعاية المركزة او في مستشفى يعانون من ضغوط جسمانية ومعنوية ويعيشون حياة أسوأ من ناحية الجودة في آخر عمرهم."

 

وقال رايت في بيان "اذا أدرك المرضى ان العلاج الاكثر شدة لن يؤثر فقط على مستوى الجودة الذي يتمتعون به في حياتهم بل أيضا على احبائهم بعد موتهم فربما اختلفت اختياراتهم."

 

ودرس فريق رايت 342 مريضا بسرطان قاتل وذويهم حتى وفاة المريض وهي فترة تستمر في العادة أربعة أشهر ونصف الشهر.

 

وكتبوا "على الرغم من تفضيل معظم مرضى السرطان الوفاة في البيت يموت 36 في المئة في المستشفى ويموت ثمانية في المئة في وحدات الرعاية المركزة."

 

وخلص فريق رايت الى انه في حالة وفاة المريض في وحدة للرعاية المركزة يكون ذويهم أكثر عرضة خمسة أمثال للاصابة باضطرابات ما بعد الصدمة.

 

وكشفت دراستهم ان 21 في المئة من أقارب الفريق الاول يصابون باضطرابات ما بعد الصدمة وان هذه النسبة تتدنى الى 4.4 في المئة بين أقارب مرضى السرطان الذين يموتون في المنزل.

 

وكتبوا "هذه أول دراسة تظهر ان أقارب مرضى السرطان الذين يموتون في وحدات الرعاية المركزة هم أكثر عرضة للاصابة باضطرابات ما بعد الصدمة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.