تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معرض الف اختراع واختراع عربي في لندن

مصدر الصورة
موقع BBC

 يقال الكثيرعن التفاعل بين الحضارة العربية الإسلامية وغيرها من الحضارات في العالم، وهذا التفاعل شمل ميادين واسعة مثل الفلسفة والرياضيات والطب وغيرها.

وبالتأكيد حفنة من الناس فقط يعرفون أن العرب والمسلمين هم من استقدم الكثير من المحاصيل والفواكه إلى أوروبا من أراض بعيدة كالصين والهند بدءا من البرتقال والموز والأرز والقطن وحتى قصب السكر والحرير والبهارات.

وكثيرة جدا قائمة الأشياء التي نجدها حولنا وكانت قد نشأت أيام ازدهار الحضارة الإسلامية.

القهوة مثلا التي اكتشفها العرب قبل 1200 سنة من خلال علاقاتهم مع إثيوبيا وبات الشراب الساخن المفضل لمعظم سكان العالم.

ألف اختراع واختراع

ألف اختراع واختراع

 

والمسواك الذي كان أساس فرشاة الأسنان. والحناء التي تحولت في عصرنا إلى صباغات مختلفة للشعر والعطور التي جهزها كيميائيون وعطارون في دمشق وبغداد والقاهرة وقرطبة ولا يزال الكثير منها يستخدم الآن.

كذلك آلات الموسيقى الوترية (وحسبنا أن نذكر زرياب). والسجاد الذي اشتهرت به أرض المسلمين حتى أن عددا من أباطرة الغرب بهروا بجماله فاستقدموا منها أعدادا لا تحصى إلى بلاطاتهم وقصورهم.

وهناك أمثلة أخرى مثل أدوات الزهراوي الجراحية وطائرة عباس بن فرناس (العالم الأندلسي من القرن التاسع) والتي كانت أول محاولة مؤرحة للطيران. والعالم ابن النفيس الذي اكتشف الدورة الدموية الصغرى. ولوغاريثمات الخوارزمي التي وضعت أسس الرياضيات الحديثة. وحسابات بن الهيثم في علم البصريات الفيزيائي.

بين الذاكرة والنسيان

ينفض متحف العلوم في لندن في معرض ألف اختراع واختراع الغبار عن تاريخ ظل منسي من ابتكارات علماء المسلمين ومن عاش في كنفهم في مختلف ميادين الإبداع والفكر، حتى يقدر الناشئة هذا الدور المنسي كما تقول سوزان موسمان مديرة مشروع "ألف اختراع واختراع" في متحف العلوم .

على باب معرض "ألف اختراع واختراع" نموذج بطول ستة أمتار ونصف لساعة مائية من اختراع العالم العربي  الشهير "الجزَري" تجسد خير مثال على ذلك الانصهار الحضاري الرائع، فهي عبارة عن فيل هندي يحمل هودجا فوقه تنين صيني، فوقه عنقاء مصرية، وتحتهم آلية صب ماء يونانية ـ وسائق الفيل الروبوتي الخشبي الذي يرتدي الزي العربي التقليدي!

من معروضات المتحف

من معروضات المتحف

 

بالطبع هذه لم تكن سوى واحدة من نحو ستين معروضة ثابتة ومتحركة وتفاعلية ضمها المعرض، كما هناك الأفلام القصيرة التي تصور مخترعين عربا ومسلمين يروون قصص اختراعاتهم، وألعابا إلكترونية تعرف اللاعب بالمخترعين والمكتشفين في أرجاء العالم الإسلامي في القرون الوسطى وغير ذلك.

وسيطوف هذا المعرض على مدى أربع سنوات قادمة في أنحاء العالم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.