مصدر الصورة
UPI
اكتشف باحثون في جامعة بنسلفانيا الأميركية ان استخدام محرك البحث على شبكة الإنترنت أصبح جزءاً من مسار التعلم.
وقال الباحثون، برئاسة البروفسور جيم جانسن، ان دراستهم سعت لاكتشاف المسارات الإدراكية الكامنة في أعمال البحث،وعمدوا إلى مراقبة عادات البحث عند 72 شخصاً قاموا بـ426 مهمة تفتيش.
ووجد الباحثون ان محركات البحث تستخدم بشكل رئيسي للتأكد من الحقائق الموجودة أساساً لدى الباحث، ما يعني انها جزء من مسار التعلم بدلاً من كونها مجرد مصدر للمعلومات.
وقال جانسن "تشير نتائجنا إلى ان النظرة القائلة بأن الباحثين على الشبكة العنكبوتية يحصلون على معلومة قد تكون غير صحيحة".
واضاف "اكتشفنا ان مستخدمي (محركات البحث) يستخدمون سبل البحث البسيطة لدعم حاجات التزود بمعلومات من مستوى أعلى".
وقال الباحثون ان نتائج بحثهم لا توفر معلومات مفيدة عن كيفية تطور استخدام محركات البحث وإنما تؤمن دليلاً على كيفية تصميم محركات أفضل لتلبية حاجات التعلم في المستقبل.
يشار إلى ان نتائج البحث منشورة في عدد تشرين الثاني من مجلة "تلقي المعلومات وإدارتها" الأميركية.