تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فلسطينيون وإسرائيليون يشككون بجدوى المفاوضات

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ليل الجمعة - السبت إنه "لن تكون مفاوضات مع الاستيطان".

 

وشكك مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون السبت غداة إعلان استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين في جدوى هذه المحادثات، وشددا خصوصا على الخلاف بشأن تجميد الاستيطان.

 

وقال النائب عن حزب ميريتس اليساري العلماني المعارض حاييم اورون "بدون تجميد كامل للاستيطان "الاسرائيلي" واستعداد حقيقي للانسحاب إلى الحدود الدولية واذا لم تكف إسرائيل عن عرض دولة ممسوخة على الفلسطينيين فسيكون ذلك مضيعة للوقت للجميع".

 

وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة أن مفاوضات السلام المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين ستستأنف في الثاني من أيلول في واشنطن بحضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بهدف التوصل إلى اتفاق خلال عام.

 

ووافق المسؤولون الإسرائيليون والفلسطينيون على هذه الدعوة، وأعلنت حركة حماس رفضها الدعوة الأميركية لاستئناف المفاوضات المباشرة.

 

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة لفرانس برس "نحن في حماس نرفض الدعوة الأمريكية لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية"، واعتبر ان هذه الدعوة "وما يمكن ان يترتب عليها من نتائج لا تلزم شعبنا الفلسطيني بشيء".

 

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الهدف من المفاوضات المباشرة هو "التوصل إلى حل لقضايا الوضع النهائي ونعتقد ان ذلك ممكن خلال عام" في اشارة الى حدود الدولة الفلسطينية ووضع اللاجئين الفلسطينيين ومصير القدس.

 

وستجري المفاوضات تحت إشراف الرئيس الأمريكي باراك اوباما وبمشاركة الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

 

وقالت كلينتون انها دعت مبارك وعبد الله الثاني للمشاركة في محادثات واشنطن "نظرا لدورهما الحاسم في هذه الجهود" موضحة ان "ريادتهما والتزامهما المتواصل بعملية السلام سيكون لهما دور اساسي في نجاحها".

 

وفي الوقت نفسه دعت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط في بيان الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني الى استئناف المفاوضات المباشرة معربة ايضا عن الامل بان تتوصل هذه المفاوضات الى نتائج خلال عام.

 

وأوضحت اللجنة في بيان ان "المفاوضات المباشرة والثنائية حول قضايا الوضع النهائي يجب ان تؤدي الى اتفاق، بالتفاوض بين الأطراف، يضع حدا للاحتلال الذي بدا عام 1967 والى قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للحياة تعيش جنبا الى جنب في سلام مع اسرائيل وجيرانها الاخرين".

 

ويسعى الرئيس الامريكي جاهدا منذ تعليق المفاوضات المباشرة قبل عشرين شهرا إلى استئناف هذه المفاوضات بدلا من الاكتفاء بالمفاوضات غير المباشرة.

 

وقالت كلينتون انها تشترك مع اوباما ونتنياهو وعباس في هدف قيام "دولتين واحدة إسرائيلية واخرى فلسطينية تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامان".

 

وفي الاول من ايلول/ سبتمبر اي عشية اطلاق المفاوضات المباشرة يستقبل الرئيس الامريكي نتانياهو وعباس ومبارك وعبدالله الثاني على ان يتناولا العشاء معا بحضور ممثل اللجنة الرباعية توني بلير.

 

وفي اليوم الثاني تلتقي كلينتون نتانياهو وعباس في وزارة الخارجية لاجراء محادثات ثلاثية تمهد لاطلاق المفاوضات المباشرة بصورة فعلية.

 

وقالت كلينتون ايضا "واجهتنا مصاعب في الماضي وستكون هناك مصاعدب اخرى في المستقبل، الا انني اطلب من كل الاطراف المضي قدما حتى عندما نواجه اياما صعبة ومواصلة العمل للوصول الى سلام عادل ودائم في المنطقة".

 

وبعيد الاعلان عن اطلاق المفاوضات المباشرة قال البيت الابيض ان لديه "املا كبيرا" في نجاح هذه المفاوضات.

 

وقال مستشار الرئيس باراك اوباما لمكافحة الارهاب جون برينان ان استئناف المفاوضات الذي اعلنته كلينتون يبعث "املا كبيرا".

 

ووعد برينان في لقاء مع صحافيي البيت الابيض في فينيارد هيفن "ماساشوستس، شمال شرق" في جزيرة مارثاز فينيارد حيث يمضي اوباما اجازة مع اسرته ان التزام الولايات المتحدة بهذا الملف "سيبقى صلبا وقويا".

 

من جانبه اعلن الموفد الامريكي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ان الولايات المتحدة ستقوم بدور فاعل في هذه المفاوضات "مع ادراكنا بانها مفاوضات ثنائية".

 

وفي باريس اعلن الاليزيه في بيان ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعرب عن سروره باعلان استئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي كان يشجعها على الدوام وبلا كلل عبر اتصالاته العديدة مع الرئيس "الفلسطيني محمود" عباس ورئيس الحكومة "الاسرائيلي بنيامين" نتانياهو. وهو يهنئهما على هذا القرار الشجاع الذي يعود ايضا وبشكل كبير الى جهود اللجنة الرباعية وخصوصا الولايات المتحدة".

 

وتابع بيان الاليزيه "ان فرنسا مع شركائها في الاتحاد الاوروبي ترغب بمواصلة جهود دعم العملية التي أطلقت وتقترح في حال تقدم هذه المفاوضات بين الطرفين تنظيم مؤتمر جديد للمانحين الهدف منه دعم بناء الدولة الفلسطينية المقبلة".

 

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ترحيبه بالعودة إلى المفاوضات المباشرة، وقال في بيان ان "فرنسا ترحب بإطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين" مضيفا "كما احيي ايضا الجهود الأمريكية التي أتاحت تحقيق هذا الهدف الأساسي لضمان السلام في المنطقة".

 

وتابع كوشنير "لكي تكون هذه المفاوضات مفيدة ولكي تنجح لا بد ان تتناول مجمل العناصر المرتبطة بالوضع النهائي على قاعدة المعايير المعتمدة من قبل المجتمع الدولي".

 

وفي لندن اعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ في بيان "ترحيبه الحار" باستئناف المفاوضات المباشرة معتبرا ان "حل الدولتين هو الامل الوحيد لسلام دائم ولامن الاسرائيليين والفلسطينيين" مضيفا ان "اعلان اليوم" الجمعة" يشكل خطوة شجاعة نحو هذا الهدف".

 

ودعت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون الجمعة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى العمل "بسرعة وجدية" لانجاح مفاوضات السلام المباشرة بين الطرفين خلال عام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.