تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عباس: مفاوضات مباشرة بعد قبول إسرائيل بـ"الأمن والحدود"

 

محطة أخبار سورية

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن التقدم في المفاوضات يتم إحرازه عندما يوافق الجانبُ الإسرائيلي على الطروحات المتعلقة بقضيتي الأمن والحدود ولو من حيث المبدأ، عندها يوافق الجانب الفلسطيني على الجلوس للتفاوض.

 

وقال عباس في مقابلة بثتها "العربية" الجمعة 11-6-2010 إنه مستعد للانتقال الى المفاوضات المباشرة مع نتنياهو اذا تمكن الجانبان من إيجاد أرضية مشتركة بشأن مسألتين رئيستين هما الحدود والامن.

 

وأضاف أن الفلسطينيين أوضحوا موقفهم بشأن القضايا لميتشل ليبحثها مع نتنياهو وإذا وافق نتنياهو على هذه الارضية التي أقرتها حكومات إسرائيلية سابقة "عندئذ يمكن بدء مفاوضات مباشرة للانتهاء من القضايا الباقية".

 

وقال إنه يتعين عدم نسيان القضايا الاخرى وهي المستوطنات واللاجئين والقدس والمياه وإنه أضيف بند آخر هو السجناء.

 

وكان عباس عبر عن قلقه من أن الامل يخبو في التوصل الى حل يستند الى دولتين للصراع في الشرق الاوسط.

 

وقال عباس في معهد بروكينغز بعد يوم من اجتماعه مع الرئيس الامريكي باراك اوباما إنه يخشى ان مفهوم دولة فلسطينية تعيش جنباً الى جنب بجوار إسرائيل في سلام وأمن "بدأ يتآكل".

 

وأضاف عباس قائلاً: "العالم بدأ لا يصدق ويفقد الثقة بأننا قادرون على التوصل الى هذا الحل".

 

وتظهر شعارات في الضفة الغربية تدعو الى حل يقوم على دولة واحدة، وهو شيء يرفضه الجانبان، وقال عباس "هذا شيء لا نقبله وإسرائيل ايضاً لا تقبله".

 

ويزور رئيس السلطة الفلسطينية واشنطن وسط غضب دولي من إسرائيل بشأن مقتل 9 ناشطين أتراك مناصرين للفلسطينيين قتلوا عندما اقتحمت قوات خاصة إسرائيلية سفينة مساعدات تركية متجهة الى غزة.

 

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوباما في الاول من (حزيران) في اليوم التالي للحادث لكن الزيارة الغيت بسبب الازمة.

 

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن نتنياهو يعمل على تحديد موعد آخر لاجتماع في البيت الابيض بحلول نهاية الشهر.

 

وقال عباس في كلمته في معهد بروكينغز إنه حث أوباما على تأييد إجراء تحقيق دولي في الهجوم على السفينة، وأضاف انهما بحثا مسألة متى يحدث الانتقال من المحادثات غير المباشرة التي يتوسط فيها المبعوث الامريكي جورج ميتشل الى المفاوضات المباشرة.

 

وقال إن أوباما عبر عن أمله في ان يري دلائل على إحراز تقدم في المحادثات بحلول نهاية العام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.