تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميتشل وعباس يناقشان قضايا الوضع النهائي

 

محطة أخبار سورية

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين "إن جورج ميتشل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى منطقة الشرق الأوسط والرئيس الفلسطيني محمود عباس ناقشا خطوطا عريضة تتعلق بالدولة الفلسطينية المستقبلية يوم الأربعاء.

 

وقال صائب عريقات للصحفيين بعد الاجتماع الذي عقد بين عباس وميتشل الذي يقوم بالوساطة في محادثات غير مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين "نحن نركز على موضوعات الحل النهائي مثل الحدود والأمن... نأمل أن نتمكن خلال الأشهر الأربعة القادمة من انجاز حل إقامة الدولتين على حدود 1967".

 

ومن المقرر أن يقوم ميتشل بزيارات مكوكية بين إسرائيل والضفة الغربية في الجولة الثانية من الجلسات الموضوعية منذ وافق الفلسطينيون على إجراء محادثات غير مباشرة التي قدر لها حد نهائي أربعة أشهر للخروج بنتائج.

 

وقال القادة الاسرائيليون ان بامكان الفلسطينيين أن يطرحوا موضوعات رئيسية مثل موقف القدس والحدود النهائية ومشكلة اللاجئين خلال المحادثات غير المباشرة لكنها لن تحل الا من خلال مفاوضات مباشرة.

 

ويقول الفلسطينيون إنهم سيدخلون في مفاوضات مباشرة إذا أوقفت إسرائيل أنشطتها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، ويبدو أن إسرائيل والفلسطينيين يتخذون خطوات لبناء الثقة بين الجانبين.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الاسبوع ان حكومته "مستعدة للقيام بأشياء ليست سهلة وانما صعبة."

 

وقالت مصادر حكومية ان نتنياهو يدرس بجدية عرضا لمصادرة أراض من مستوطنين يهود في الضفة الغربية المحتلة لشق طريق بين رام الله ومدينة فلسطينية جديدة تحت الانشاء.

 

وكسر عباس التقاليد يوم الاثنين بعدم القائه خطابا في اليوم الذي يتذكر فيه الفلسطينيون قيام دولة إسرائيل وهو اليوم الذي يسمونه بيوم "النكبة".

 

وقال محللون انه أراد تفادي المناسبة التي كان من المتوقع أن يدين فيها إسرائيل بلهجة قاسية، في حين قال البيت الأبيض انه سيحمل أي طرف مسؤولية أي تصرف قد يقوض المفاوضات يأتي به.

 

وبدا أن هذا الالتزام من جانب الولايات المتحدة قد جاء بهدف تهدئة مخاوف عباس من احتمال إعلان الحكومة الإسرائيلية اليمينية عن المزيد من التوسع في الاستيطان اليهودي حول القدس.

 

كما حث أوباما عباس على أن يقوم بكل ما في وسعه لمنع أعمال نزع الشرعية تجاه أو التحريض ضد إسرائيل .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.