تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر فلسطينية تؤكد موافقة السلطة على المفاوضات المباشرة

       في القيادة الفلسطينية أتخذ قرار مبدئي للموافقة على الشروع في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل في الايام القريبة القادمة.

          مصدر كبير في مكتب ابو مازن افاد "اسرائيل اليوم" بان رئيس السلطة الفلسطينية قرر الانتقال الى محادثات مباشرة في اثناء زيارته الى القاهرة ولقائه مع الرئيس حسني مبارك ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان. وحسب هذا المصدر، فقد وضع ابو مازن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في صورة الامر ويسافر الى الدوحة عاصمة قطر كي يواصل المشاورات في موضوع المفاوضات السياسية مع اسرائيل.

          يبدو ان بيان السلطة بالانتقال الى محادثات مباشرة سيصدر حتى يوم الاثنين من هذا الاسبوع، بعد أن تقبل الحكومة الاسرائيلية  والمجلس الوزاري الفلسطيني في رام الله وثيقة حل وسط تبلورها الرباعية. وستشكل الوثيقة عمليا اساسا للشروع في المفاوضات المباشرة بعد أن اعلنت الادارة في واشنطن لابو مازن بانها لن تمنح له ضمانات قبل أن تبدأ المحادثات المباشرة.

          وقال المسؤول الفلسطيني الكبير ان وثيقة الحل الوسط للرباعية ستتضمن اعلانا بموجبه يتوصل الطرفان الى تسوية دائمة في غضون سنتين. في اطار التسوية يتم الاعلان عن انهاء الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية واقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب اسرائيل في حدود 67 وانهاء النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني.

          في محيط نتنياهو تطرقوا الى امكانية أن تعلن السلطة منذ بداية هذا الاسبوع عن بدء المفاوضات المباشرة مع اسرائيل وقالوا ان "نتنياهو يدعو منذ زمن بعيد الفلسطينيين للوصول الى محادثات مباشرة في اقرب وقت ممكن، دون شروط مسبقة. اذا ما اتخذ قرار بهذه الروح بالفعل في اوساط القيادة الفلسطينية، فينبغي الترحيب بذلك".

          وفي هذه الاثناء افادت صحيفة "الحياة" اللندنية بانه في اثناء زيارته الى رام الله افاد السناتور جورج ميتشل ابو مازن بان  نتنياهو بلور خطة سياسية لاتفاق انتقالي بعيد المدى. في التقرير، الذي يستند الى اقوال مسؤول كبير في رام الله زعم ان نتنياهو عرض ان ينقل الى الفلسطينيين 90 في المائة من اراضي الضفة واخلاء 50 الف مستوطن الى الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية التي ستبقى بيد اسرائيل. وحسب التقرير، فان "الحديث يدور عن اقتراح مغرٍ في اطاره يمكن للفلسطينيين أن يقيموا دولة مستقلة على معظم مناطق الضفة الغربية ولن يكونوا مطالبين الاعتراف بدولة اسرائيل كدولة الشعب اليهودي". في اسرائيل  نفوا نفيا باتا ما نشر في صحيفة "الحياة" وقالو ان هذا "كذب وبهتان".

                                                                                                               اسرائيل اليوم 15/8/2010

  والادارة الامريكية تؤكد: البيان عن استئناف المفاوضات، في غضون ايام

          "بيان عن استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية هو مسألة ايام"، قال في نهاية الاسبوع لـ "هآرتس" موظف كبير في ادارة اوباما. وحسب اقواله، تبقت عدة تفاصيل اخرى يتفق عليها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومع رئيس السلطة محمود عباس (ابو مازن) تتيح استئناف المحادثات.

          التقدير في واشنطن هو أنه يحتمل أن يأتي البيان الفلسطيني على استئناف المحادثات منذ يوم غد، بالتوازي مع نشر بيان من الرباعية يدعو الى اقامة دولة فلسطينية على اساس حدود 67 في غضون سنة حتى سنتين. كما أن المسؤول الكبير في فتح، عزام الاحمد، الذي يرافق ابو مازن في زيارته الى الدوحة، عاصمة قطر، قال أمس ان السلطة ستعلن اليوم او غدا عن موقفها من استئناف المحادثات المباشرة مع اسرائيل.

          ولكن في اسرائيل  يحاولون ابداء التصلب فيما يتعلق بشروط بدء المحادثات. وقال مسؤول اسرائيلي كبير  ان "اسرائيل غير مستعدة لان يدخلوا شروطا مسبقة من البوابة الخلفية، في شكل أن يكون بيان الرباعية اساسا للمفاوضات. مما هو معروف لنا، يمكن للمحادثات ان تبدأ في غضون يومين، ولكن ايضا ربما بعد اسبوعين".

          اذا ما نشر هذا الاسبوع بيان عن استئناف المحادثات، بعد عدة أيام من ذلك سيعقد احتفال لتدشينها. وحسب مسؤول في الادارة الامريكية، فان الرئيس براك اوباما لم يقرر بعد اذا كان سيشارك في احتفال التدشين، واذا كان سيدعو الطرفين الى واشنطن لهذا الغرض. وحسب مسؤول اسرائيلي، التقدير في القدس هو أن احتفال التدشين سيعقد في مصر، برعاية الرئيس حسني مبارك. وستمثل الولايات المتحدة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

          في نهاية الاسبوع جرت اتصالات مكثفة بين واشنطن واسرائيل  وبين واشنطن وعواصم عربية، لاجمال الشروط التي تتيح استئناف المفاوضات المباشرة. ويوم الخميس اتصلت كلينتون بنتنياهو ونقلت له طلبا امريكيا لابداء مزيد من المرونة تسمح ببدء المحادثات.

          ويتعلق الطلب على ما يبدو ببيان ستنشره الرباعية - الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة – بالنسبة للمسيرة السلمية، ربما منذ يوم غد. وأعرب نتنياهو امام الادارة الامريكية عن معارضته نشر بيان الرباعية، وذلك لانه سيتضمن دعوة الى "اقامة دولة فلسطينية تنهي الاحتلال الذي بدأ في العام 67"، في غضون سنة حتى سنتين، ودعوة لوقف تام للبناء في المستوطنات بما في ذلك شرقي القدس.

          والفلسطينيون معنيون بان يكون بيان الرباعية أساسا للمفاوضات مع اسرائيل، ولكن نتنياهو شدد للامريكيين بان اسرائيل ترى في ذلك شروطا مسبقة وتعارضها بشدة. حديث نتنياهو مع كلينتون عني على ما يبدو بلورة صيغة تسمح لاسرائيل بعدم التعاطي مع بيان الرباعية، وبالمقابل تعطي الفلسطينيين قدرة على الاعلان عنه كأساس للمفاوضات.

          في نهاية الاسبوع واصلت محافل مختلفة في العالم ممارسة ضغط شديد على ابو مازن كي يعلن هذا الاسبوع عن استئناف المحادثات المباشرة. ا شمعون بيرس، الذي التقى يوم الخميس في بوخارست الرئيس الروماني تريان بسسكو، طلب منه ان ينقل رسالة الى ابو مازن بان شروطه المسبقة للمحادثات غير منطقية. وقال بيرس لبسسكو: "قل له ان بيبي جدي وسيكون مستعدا لقطع شوط طويل نحو الفلسطينيين". واتصل الرئيس الروماني أول أمس بابو مازن ونقل له الرسالة.

          في نفس الوقت نقل رئيس وزراء اليونان، جورج بباندريو، رسالة الى ابو مازن وعلى ما يبدو بناء على طلب من نتنياهو، الذي سيصل الى اثينا غدا، اتصل اول امس ببنادريو بابو مازن وشدد امامه على وجوب الانتقال الى المحادثات المباشرة مع اسرائيل في اقرب وقت ممكن.

          وفي الاسبوع الماضي افادت مصادر فلسطينية بتقدم حقيقي في الاتصالات لاستئناف المحادثات، في اعقاب لقاء المبعوث الامريكي جورج ميتشل وابو مازن. وحسب المصادر، لم يستبعد ميتشل امكانية ان يكون اعلان من الرباعية الدولية عن طبيعة المحادثات هو اطارها.

                                                                                                                       هآرتس

15/8/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.