تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبرمان يتشاجر مع نتنياهو بسبب لقاءاليعازر..أوغلو

 

محطة أخبار سورية

مواجهة حادة بين وزير الخارجية الاسرائيلي ورئيس الوزراء نتنياهو بعث دون علم من ليبرمان بوزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعازر الى لقاء سري مع وزير الخارجية التركي في محاولة لحل الازمة بين الدولتين، هذا ما كشف النقاب عنه أمس امنون ابراموفيتش في اخبار القناة 2 الاسرائيلية. وقد عقد اللقاء أمس في زيوريخ بعلم وزير الدفاع ايهود باراك الذي كان في سر الاتصالات.

 

هذه هي المرة الاولى التي يهاجم فيها ليبرمان نتنياهو شخصيا وعلنيا، بعد ان ساد في الاشهر الاخيرة توتر شديد بين المسؤولين. من مكتبه جاء أمس رد الفعل الرسمي بان "وزير الخارجية يرى بخطورة شديدة حقيقة أن الامر تم دون اطلاع وزارة الخارجية. هذا مس بكل معايير الادارة السليمة ومس شديد بالثقة بين وزير الخارجية ورئيس الوزراء". وحسب مقربين من الوزير بن اليعيزر، فقد كان من السليم اخفاء اللقاء عن ليبرمان الذي له "دور ذو مغزى في اشعال الازمة مع تركيا".

 

في مكتب نتنياهو بذلوا أمس جهودا لتهدئة الخواطر: "الوزير بن اليعيزر بلغ رئيس الوزراء نتنياهو عن دعوة توجه اليه من جانب شخصية تركية حول لقاء غير رسمي. ورئيس الوزراء لم يرَ مانعا من عقد مثل هذا اللقاء، وذلك بعد أن كانت في الاسابيع الاخيرة مبادرات مختلفة لاتصالات مع تركيا بعلم وزارة الخارجية. عدم اطلاعهم بهذا اللقاء المعين نبع من سبب فني فقط. رئيس الوزراء نتنياهو يعمل بتعاون كامل مع وزير الخارجية ليبرمان وسيستوضح معه تفاصيل الحدث".

 

اللقاء بين فؤاد ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، نسج في اتصالات سرية بوساطة رجال اعمال اسرائيليين واتراك. وعلم أنه في هذه الاتصالات طرحت امكانية أن تستأنف اسرائيل الرحلات الجوية الى انطاليا هذا الصيف.

 

وبالتوازي تجري اتصالات دبلوماسية مع أنقرة من قبل عدد من الجهات الرسمية في اسرائيل، بما فيها مدير عام وزارة الخارجية يوسي غال.

 

والى ذلك، في نقاش مغلق جرى في معهد الشرق الاوسط في واشنطن ظهر مسؤولان تركيان كبيران اطلقا تحذيرات حول عمق الازمة ومستقبل العلاقات بين الدولتين. د. ابراهيم كلين، مستشار كبير لرئيس الوزراء التركي، اشار الى أن قتل تسعة مواطنين في الاسطول ادى الى "جرح عميق" في المجتمع التركي. نيك تان، سفير تركيا في الولايات المتحدة وسفير سابق في اسرائيل قال: "اسرائيل توجد على شفا فقدان أحد اصدقائها الافضل وفي الطريق الى العزلة الدولية. الدولتان متألمتان ونحن بحاجة الى شريك ثالث وحيادي يساعد على حل المشكلة. الكرة توجد في الملعب الاسرائيلي. نحن لا يمكننا ان نقوم بالخطوة الاولى. نحن لا نطلب الكثير، فقط الاعتذار".

يديعوت 2/7/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.