تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هاآرتس: إسرائيل تتجاهل اتفاقيات أوسلو وحرب لبنان في مناهجها التربوية

 

محطة أخبار سورية

كشفت صحيفة هاآرتس "أن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية تجاهلت في مناهجها التعليمية للمرحلة الثانوية، اتفاقيات أوسلو وقيام السلطة الفلسطينية وحرب لبنان الأولى، بدعوة إنها أحداث خلافية.

 

وقالت الصحيفة، إن حرب لبنان الأولى واتفاقات أوسلو غير مدرجة ضمن المواضيع الدراسية الجديدة في التاريخ لصف العاشر وحتى الثاني عشر، مشيرة إلى أن وزارة التعليم أوضحت أن هناك حاجة لفترة تمتد لعقود كي يتم تدريس هذه الأحداث التاريخية في المدارس.

 

وأضافت الصحيفة، أن ميخائيل يارون،  المسؤول عن تعليم التاريخ في الوزارة، بعث قبل نحو عشرة أيام إلى المدرسين كراسا عن المواضيع المدرجة ضمن مقرر مادة التاريخ في الصفوف الثانوية، يحدد فيه المواضيع التي يتم تعليمها في الصفوف المذكورة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

وأشارت الصحيفة، غالى انه تم القفز عن حرب لبنان الاولى 1982 وعن اتفاقات اوسلو 1993، في حين تم ادراج اتفاق السلام مع الاردن 1994. الامر الذي يطرح علامات استفهام حول المبادىء التي توجه اختيار مواضيع التعليم.

 

ووردا على ذلك، قالت البروفيسور حنه يبلونكا من جامعة بن غوريون، رئيس اللجنة العلمية التي ترافق تعليم التاريخ في وزارة التربية والتعليم، إن هذا القرار سخيف وغير منطقي من الناحية المهنية. واضافت، ان اتفاق السلام مع الاردن لم ينشأ في فراغ بل كان نتيجة لاتفاق اوسلو.

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.