تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل تطور علاقاتها مع إقليم الحكم الذاتي الكردي

 

محطة أخبار سورية

قال موقع الأخبار الإسرائيلي – الفرنسي المسمى "جي.اس.اس نيوز"، إن رجل الاعمال الإسرائيلي عيدان عوفر يفكر بالاستثمار في صناعة النفط في العراق حيث زار مؤخراً الاقليم الكردي في شمالي العراق والتقى مسؤولين هناك لفحص امكانيات الاستثمار.

 

وأضاف الموقع أن عوفر عاد في الاونة الاخيرة من رحلة سرية الى منطقة الحكم الذاتي الكردي في العراق، وبحسب المعلومات التي وصلت من مصدر مغفل، طار عوفر من دولة اوروبية الى مدينة السليمانية في شمالي العراق في 27 ايار الماضي موضحاً أنه التقى أثناء هذه الرحلة مع نحو 6 رجال اعمال اخرين (ليس واضحا اذا كانوا اسرائيليين)، مع نائب رئيس الحكم الذاتي الكردي كوسرات رسول وابنه درباز رسول ومع رئيس حكومة الحكم الذاتي برهام صلاح.

 

وحسب الموقع، كان لهذه الزيارة عدة أهداف بينها الاعراب عن التأييد للشعب الكردي وتطوير العلاقات الاقتصادية بين اسرائيل والحكم الذاتي الكردي. كما يدعي "جي.أس.اس نيوز" بانه بصفته مسيطرا في شركة "الشركة لاسرائيل" فكر عوفر في زيارته في الاستثمار في مشاريع تحسين منشآت النفط في عاصمة الحكم الذاتي، كركوك. وحسب الموقع فان عوفر، الى جانب شركاء اوروبيين واسيويين، يخطط لبناء محطة تصفية في المنطقة. وحسب المعلومات التي وصلت الى الموقع، فان الزيارة تعكس التقارب بين اسرائيل والحكم الذاتي الكردي وتقدير كبار المسؤولين هناك لمصالح اسرائيل في المنطقة ولا سيما على خلفية تدهور العلاقات بين اسرائيل وتركيا.

 

وقال الناطق بلسان عيدان عوفر "لم نعتد على التطرق لجدول اعمال عيدان عوفر واشغاله الخاصة". هذا ويملك عيدان عوفر مع أبيه، سامي، السيطرة في شركة "الشركة لاسرائيل" والتي هي احدى الشركات العامة الكبرى التي يتم تداولها في القدس. كما أن الشركة شريك ضمن امور اخرى في المصافي في حيفا، مصانع البحر الميت، في شركة السفن سيم وفي سلسلة طويلة من الشركات الاسرائيلية ولا سيما في مجال الكيماويات، الطاقة والسفن. بقدر ما هو معروف، فان الرحلة الى العراق تمت كجزء من الاعمال الخاصة غير المرتبطة مباشرة بـ "الشركة لاسرائيل".

 

صحيفة يديعوت 25/6/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.