تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

باراك يطالب كي مون بالتخلي عن فكرة التحقيق الدولي

 

إسرائيل تحاول إقناع زعماء العالم بعدم قبول توجه سفن جديدة إلى غزة

محطة أخبار سورية

قالت الإذاعة الإسرائيلية، ان إسرائيل تبذل جهود سياسية على الساحة الدولية لإقناع دول العالم بعدم قبول توجه قوافل بحرية جديدة إلى قطاع غزة، وخاصة من لبنان.

 

وأضافت الإذاعة، ان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب ايهود باراك، تحدثا  مؤخراً مع عدد من زعماء العالم، وقالا انه لم تعد هناك أسباب توجب حصول استفزازات. كما أبلغت إسرائيل الجهات الدولية ان الدول التي ستسمح بانطلاق السفن من موانئها، ستتحمل مسؤولية أي مواجهة مع قوات البحرية الإسرائيلية.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

باراك يطالب كي مون بالتخلي عن فكرة التحقيق الدولي في قضية اسطول الحرية

محطة أخبار سورية

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، ان وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك، مارس ضغوطاً على الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، طالباً منه التنازل عن مسألة إجراء تحقيق دولي في أحداث أسطول الحرية.

 

وأضافت القناة الإسرائيلية، إن باراك، قال للأمين العام للأمم المتحدة، إنه طالما أن هناك سفن إضافية تنوي التوجه إلى قطاع غزة، فمن الأفضل وضع قضية التحقيق الدولي على الرف، والسماح بإجراء تحقيق داخلي في إسرائيل.

 

ودعا باراك، الأسرة الدولية لممارسة الضغوط على حركة حماس من اجل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، وذلك بعد القرار الإسرائيلي بتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.  

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

محللون إسرائيليون: حماس هي الرابح الأكبر من قرار تخفيف الحصار على غزة

محطة أخبار سورية

قال المراسل السياسي شموئيل تال، ان أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية قرروا بالأمس مواصلة الحصار البحري على القطاع، إلى جانب مطالبة المجتمع الدولي تكثيف المساعي الرامية للإفراج عن الجندي المخطوف جلعاد شاليط.

 

من جهته، قال المراسل السياسي، رفيف دروكر، ان المجلس الوزاري المصغر صادق بالإجماع على قرار تخفيف الحصار على قطاع غزة. لكن وزراء المجلس ولدى خروجهم من الاجتماع كانت وجوههم مكفهرة. وقال احد الوزراء، ان الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، هو الذي يدير الحكومة الإسرائيلية. فيما قال آخر، ان نتنياهو لم يكن على استعداد في السنة الأولى من ولايته لمناقشة تخفيف الحصار على القطاع. لكنه رضخ بعد الضغط الدولي وحادثة سفن الاحتجاج، واظهر للعالم ان حكومته مستعدة لتغيير مواقفها تحت الضغوط الدولية.

 

من جهة أخرى، قال معلق الشؤون العربية المحلل السياسي تسفي يحزقيلي، ان الرابح من قرار تخفيف الحصار، هو حركة حماس، في حين خسرت جهات اخرى أبرزها رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن  الذي رأى كيف تعززت مكانة حماس، وكيف تثبت هذه الحركة للجميع ان إسرائيل لا تفهم سوى لغة القوة. كذلك، فان هذا الموضوع يسبب له المشاكل في الضفة الغربية لان حماس بدأت تتفوق عليه في الحوار الداخلي.

 

أما الخاسر الثاني، فهو مصر والرئيس حسني مبارك الذي لا يرغب برؤية أي غزاوي داخل الأراضي المصرية. لكن تخفيف إسرائيل للحصار سيجعله يفكر بإدخال الغزاويين إلى أراضيه. وهذا سيشكل بالنسبة له صداعاً مؤلماً سيما وان الوضع الجديد قد يزيد من قوة الإسلاميين في مصر.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

نتنياهو: حماس لم ترد على عرض الوسيط الألماني بخصوص الإفراج عن المعتقلين

محطة أخبار سورية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ان حركة حماس لم تقدم حتى الآن ردها على عرض الوسيط الألماني لإطلاق سراح/450/ معتقلا من الحركة وإطلاق سراح/550/ معتقل آخر كمبادرة حسن نية تجاه مصر. وبحسب نتنياهو، فان هذا العرض ليس سهلاً. لكن إسرائيل وافقت عليه من اجل إتمام صفقة الإفراج عن شاليط.

 

وقال نتنياهو لأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، انه تحدث عدة مرات مع والد الجندي المخطوف نوعام شاليط، وعبّر له عن تعاطفه وانزعاجه. ومع ذلك، قال نتنياهو انه يجب في نهاية المطاف إعادة شاليط إلى عائلته. لكن بنفس الوقت، يجب الاهتمام بأمن وسلامة جميع المواطنين في إسرائيل لان تجارب الماضي تثبت ان المخربين الذي تم الإفراج عنهم قتلوا مئات الإسرائيليين، ولذلك لا يمكن الآن إطلاق صراح مخربين خطرين إلى مناطق الضفة الغربية. وأضاف، ان الحكومة تبحث طيلة الوقت عن سبل أخرى لإعادة شاليط.   

 

إلى ذلك، قال والد الجندي المخطوف نوعم شاليط، ان تصريحات نتنياهو بخصوص تغيير سياسة الحصار على غزة، جاءت رضوخاً للضغوط الدولية. وتساءل عن مكانة ولده في معادلة الحصار المفروض على القطاع والضغوط الدولية لرفع الحصار.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

بلدية الاحتلال في القدس تصادق على مشروع استيطاني جديد في حي سلوان بالقدس

محطة أخبار سورية

صادقت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس على مشروع" جنة الملك" في حي البستان قرب سلوان. وسيتم بموجب المشروع هدم 22 منزلاً بنيت بشكل غير قانوني لتقام مكانها حديقة وطنية. وقد صوت أعضاء كتلة ميرتس ضد المشروع رغم ان رئيس بلدية القدس فرض على أعضاء اللجنة الانصياع للقرار الجماعي.

 

من جانبها، قالت حركة السلام الآن، ان رئيس بلدية القدس، نير بركات، ينفذ خطط المستوطنين ويحاول ضم حي سلوان إلى القدس بهدف إحباط أي اتفاق دائم مع الفلسطينيين.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

رغم جرائمه.. الحكومة البلغارية تقلّد اشكنازي وسام القديس جورج

محطة أخبار سورية

منحت الحكومة البلغارية، رئيس الأركان الجنرال غابي أشكنازي، وسام القديس جورج، وهو ارفع وسام للشجاعة والبطولة في بلغاريا، ويمنح للأشخاص ذوي الشجاعة الاستثنائية في ساحات القتال وفي العمليات العسكرية.

 

وقالت المراسلة كرميلا منشية، ان رئيس الأركان البلغاري الجنرال سيمانوف، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، هو الذي قلّد اشكنازي وسام القديس جورج.

ترجمة غسان محمد

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.