تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يوافق على تحرير مئات الاسرى من فتح لتحريك المفاوضات

 

       رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو يوافق على تحرير مئات من سجناء فتح كجزء من خطوة تحاول دفعها الى الامام الولايات المتحدة ومصر لاستئناف المحادثات مع الفلسطينيين. واعرب نتنياهو عن استعداده امام المبعوث جورج ميتشيل لتنفيذ البادرة كجزء من بدء المفاوضات على مستويات منخفضة، بوساطة امريكية.
          ويوم الاحد الماضي، بعد لقائه ميتشيل روى نتنياهو في جلسة الحكومة الاسرائيلية  بانه سمع أفكارا جديدة من الادارة لاستئناف المحادثات. وقال  "اعربت عن أملي في ان تسمح هذه الافكار باستئناف المسيرة، اذا ما أبدى الفلسطينيون اهتماما مشابها، من أجل كل اولئك الذين يتطلعون الى المصالحة".
          وقال مصدر كبير في اسرائيل  أمس انه "خلف تصريحات نتنياهو وقف اقتراح جديد من ميتشيل لنتنياهو ورئيس السلطة ابو مازن: المفاوضات تدار في المرحلة الاولى على نمط "محادثات تقريب" (Proximity Talks) على نحو يشبه النمط غير المباشر الذي دار بين اسرائيل وسوريا.
          ويجري ميتشيل رحلات مكوكية بين القدس ورام الله وسينقل الرسائل حول مواقف الطرفين بالنسبة للمسائل الاساسية. وبعد ذلك، يحتمل بدء للمحادثات في مستويات منخفضة للفحص اذا كان ممكنا الانتقال الى مفاوضات شاملة على مستوى الزعماء.
اقتراح ميتشيل تضمن أيضا بادرات طيبة اسرائيلية بالتوازي مع بدء محادثات التقريب، والمركزية بينها ستكون تحرير مئات من سجناء فتح. وحسب مصدر كبير في اسرائيل ، سيكون هؤلاء اساسا سجناء تبقت لهم فترات سجن قصيرة. كما أنه ستتم بادرات طيبة مثل ازالة حواجز اخرى.
وحسب هذا المصدر، رد نتنياهو بالايجاب على الاقتراح وقال انه يقبل به. ومع ذلك شدد نتنياهو على أنه يرغب في تلقي رد ايجابي من الفلسطينيين ايضا. وعرض ميتشيل اقتراحه على ابو مازن ولكن الاخير لم يرد بالايجاب او بالسلب. واضاف المصدر بان "ابو مازن قال انه سيفكر في ذلك وسافر الى الخارج دون أن يرد".
وأمس الاول كرس رئيس الولايات المتحدة براك اوباما جزءا من خطابه امام سكان مدينة تمبا في فلوريدا لشؤون المفاوضات في الشرق الاوسط. وتحدث اوباما عن القيود السياسية الداخلية للطرفين. وقال ان "نتنياهو يبذل جهدا للتقدم اكثر مما يسمح له ائتلافه، بينما الرئيس عباس يجد صعوبة في التصدي لحماس المنظمة التي لا تعترف بحق اسرائيل في الوجود"، واضاف: "من المهم الا يكون استخدام للغة التي تخرج الريح من الاشرعة للطرفين في اتجاه العودة الى المفاوضات. عليهما أن يعترفا الواحد بالاخر بدلا من الانشغال بالوصم المتبادل بالشيطان".

وردا على سؤال طرحه احد الطلاب بين الجمهور لماذا لم يندد باسرائيل لمعاملتها مع الفلسطينيين فاجاب اوباما: "النزاع في الشرق الاوسط هو موضوع يثقل على كل المنطقة منذ سنين. اسرائيل هي احد حلفائنا الكبار. الفلسطينيون ملزمون بالتنكر للعنف بشكل لا لبس فيه والاعتراف باسرائيل.

 

                                                                                                     صحيفة هآرتس 29/1/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.