تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل والأردن تتفقان على تجربة أولية لقناة البحرين

اختراق في تقدم مشروع قناة البحرين: فقد أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم عن نجاحه في إبرام اتفاق ثلاثي بين إسرائيل، الأردن والبنك الدولي لتنفيذ مشروع نموذجي يعطي دفعة للمشروع العالق منذ سنين.

في لقاء بين النائب الأول لرئيس الوزراء سيلفان شالوم ورئيس البنك الدولي روبرت زواليك، اتفق على أن يدعم البنك الخطة المتبلورة بين إسرائيل والأردن. وبالتوازي التقى شالوم سراً مع مسؤولين كبار من الأردن وتوصل معهم إلى اتفاقات في هذا الشأن.
وحسب الخطة، التي بادر إليها البروفيسور أوري شني، رئيس لجنة التوجيه الحكومية لقناة البحرين، سيبنى أنبوب أول بين البحر الأحمر والبحر الميت، ينهل نحو 200 مليون متر مكعب من المياه – 100 مليون تنقل إلى التحلية و100 مليون أخرى تصب في البحر الميت. وهكذا يكون ممكنا فحص الآثار البيئية وغيرها التي ستكون لتدفق المياه نحو البحر الميت. إذا ما نجح المشروع النموذجي، فسيبنى 2-3 أنابيب أخرى كلها معاً يمكنها أن تنقل في نهاية العملية 1.8 مليار متر مكعب من المياه في السنة.
وقال النائب الأول لرئيس الوزراء سيلفان شالوم أمس لـ "يديعوت احرونوت": "يدور الحديث عن خطوة دراماتيكية ستحرك مشروع قناة البحرين المتعرقل منذ سنوات عديدة. هذا المشروع هو جزء من السلام الإقليمي، وآمل أن يؤدي إلى مجالات تعاون عديدة مع الأردن، مع الفلسطينيين ومع دول المنطقة بأسرها".
وتدعي محافل بيئية مع ذلك بالمقابل أن الفكرة التي يقودها الآن الوزير شالوم ستؤدي إلى أن يقام أنبوب تدفق المياه عبره قد يلحق كل الأضرار التي يخشاها معارضو القناة وذلك حتى قبل تنفيذ الفحوصات العلمية اللازمة قبل اتخاذ القرار وبداية التنفيذ.
وحسب هذه المصادر لا شك لدى أحد بأن نقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت ستؤدي إلى نشوء جبس كثير في البحر، والسؤال هو إذا كان هذا الجبس سيطوف على وجه الماء أم يترسب. والتقدير هو أن الأمر سيؤدي أيضا إلى ازدهار الطحالب في البحر الميت، تجعله احمر بل وربما برائحة نتنة. إضافة إلى ذلك هناك مخاوف من أن يؤدي جر مياه كثيرة من البحر الأحمر إلى تغيير الميزان البيئي الحساس في الخليج الصغير وان القناة نفسها من شأنها أن تلحق أضراراً على طول المسار الذي تمر فيه.
"هذه سخافة مطلقة. ما سيحصل هو أن المشروع النموذجي سيلحق الضرر، وبعد ذلك سيبحثون عن التفسيرات لماذا هذا لا يضر – إذ إنهم بنوا واستثمروا"، كما يقول مصدر بيئي.
 
 يديعوت احرونوت 28/6/2009
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.