تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل تخسر 5 مليارات دولار

 

 
 
-
 
          خسر الاقتصاد الاسرائيلي اكثر من 5 مليارات دولار بسبب الانخفاض في حجم الصادرات منذ اندلاع الازمة الاقتصادية  العالمية في نهاية الربع الثالث من العام 2008، وحتى نهاية شهر اذار الماضي. هذا ما يتبين من فحص اجراه اتحاد ارباب الصناعة الاسرائيلية.
 
          وتنضم هذه المعطيات الى تحليل اجرته وزارة الصناعة والتجارة، بموجبها انخفض في هذه الفترة تصدير البضائع في اوساط 100 مصدر اول بمعدل 33.2 في المائة.
          وحسب روبي جينيل، رئيس قسم الاقتصاد في اتحاد ارباب الصناعة فان كل خسارة لمليار دولار من الصادرات معناها خسارة نحو 8 الاف مكان عمل. واضاف جينيل إن اجمالي الانخفاض في حجم الصادرات في الفترة مدار الحديث كان 15 في المائة. وذلك بعد ان سجل في الربع الاول من العام 2009 تراجع حقيقي حاد في التصدير الصناعي، بلغ نحو 7.6 مليار دولار – هبوط بمعدل 8 في المائة بالقياس الى المستوى الشهري المتوسط في الربع الاخير من العام 2008.
 
          من فحص اجرته وزارة الصناعة والتجارة يتبين ان التصدير في اوساط 100 مصدر رائد للبضائع انخفض بنحو 9.4 في المائة بالقياس الى الربع السابق، وبلغ 4.8 مليار دولار، تشكل نحو 52 في المائة من اجمالي التصدير الصناعي.
          من تحليل التصدير حسب الفروع يتبين ان تراجع التصدير الصناعي في الربع الاول من السنة جاء في اساسه من انخفاض كاسح لتصدير فروع التكنولوجيا المتداخلة، الى جانب تراجع معتدل نسبيا في الصناعات التقليدية.
 
          وبالمقابل، سجلت فروع التكنولوجيا العليا ارتفاعا طفيفا في التصدير، وهكذا غطت جزءا من التراجع. ومع تعطيل تأثير فروع التكنولوجيا العليا، سجلت باقي الفروع الصناعية تراجعا حادا اكثر من ذلك في التصدير، يقدر بنحو 19 في المائة في الاشهر الاولى من العام 2009.
          في مجموعة فروع التكنولوجيا المتداخلة – العليا سجل انخفاض حقيقي حاد للغاية بنحو 26 في المائة في التصدير في الربع الاول من هذا العام. وذلك بعد ارتفاع معتدل 1.8 في المائة، في الربع الاخير من العام 2008. ويعكس هذا التراجع انخفاضا في التصدير في كل فروع المجموعة، بما فيها فرع المحركات والكهرباء الذي سجل تراجعا بمعدل 36 في المائة، فرع الاجهزة والمعدات، الذي سجل تراجعا بمعدل 9 في المائة، وفرع الكيمياء بدون الادوية ، الذي سجل تراجعا بمعدل 23 في المائة وفسر اساس التراجع في تصدير المجموعة.
 
          لا يبيعون المواد المعدنية
 
          في مجموعة فروع التكنولوجيا المختلطة - التقليدية سجل في الربع الاول من العام 2009 تراجع حقيقي حاد بنحو 20 في المائة استمرارا لتراجع بنحو 21 في المائة في الربع الاخير من العام 2008. (يدور الحديث عن فروع التنقيب، التحجير، والمعدنيات، المطاط والبلاستيك، المعادن الاساسية ومنتجات المعادن).
          وبالذات الضرر للتصدير في فروع التكنولوجيا التقليدية – الغذاء، المشروبات، النسيج، الملابس، الجلود، الخشب، الاثاث، الورق والطباعة – كان معتدلا نسبيا حتى الان، بعد تراجع حقيقي بنحو 9 في المائة طرأ على تصدير المجموعة في الربع الاول من العام 2009. وذلك استمرارا لارتفاع بنحو 4 في المائة في الربع الاخير من العام 2008.

          بالمقابل، سجلت فروع التكنولوجيا العليا ارتفاعا حقيقيا بنحو 6 في المائة في التصدير في الربع الاول من هذا العام، بعد تراجع بنحو 7 في المائة في الربع الاخير من العام الماضي. الارتفاع يعكس ارتفاعا في تصدير معظم فروع المجموعة، باستثناء فرع معدات الاتصال، الرقابة والطب، والذي سجل تراجعا بنحو 5 في المائة.. من بين فروع المجموعة التي سجلت ارتفاعا برز على نحو خاص تصدير فرع ادوات الطيران الذي اتسع بمعدل حاد للغاية بلغ 46 في المائة والى جانبه نمت ايضا فروع العناصر الالكترونية والادوية، بمعدل سريع يبلغ نحو 9 في المائة.

                                                                                                                         معاريف 13/5/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.