تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اوباما يحذر نتنياهو: لا تفاجئني بهجوم على ايران

 

 اوباما يحذر نتنياهو: لا تفاجئني بهجوم على ايران
نقل الرئيس الامريكي براك اوباما رسالة الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب منه فيها ألا يفاجئ الولايات المتحدة بعملية عسكرية ضد ايران. وقد نقلت الرسالة بواسطة مبعوث امريكي كبير، زار اسرائيل والتقى رئيس الوزراء ووزراء وشخصيات رفيعة المستوى. وقبل ذلك زار واشنطن مبعوث عن نتنياهو التقى مع مستشار الامن القومي جيمس جونز ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وبحث معهما في الحوار الذي بادر اليه اوباما مع الايرانيين. وامس نشر أيضا أن نتنياهو عين المحامي اسحق مولكو مبعوثاً خاصاً له للمهمات السياسية.
نقل الرسالة الامريكية الى نتنياهو يدل على تخوف كان لدى الادارة الامريكية من أن تفقد اسرائيل صبرها وتعمل ضد ايران. ومن المهم للامريكيين ألا يتفاجؤوا في مثل هذه الحالة، فيقفوا أمام حقيقة ناجزة في اللحظة الاخيرة. كما أن اوباما لا ينتظر حتى لقائه مع نتنياهو في البيت الابيض، يوم الاثنين القريب القادم وسعى الى نقل رسالة له قبل لقائهما.
يمكن التقدير بان اوباما قلق من المواقف التي عبر عنها نتنياهو، حين أعلن قبل الانتخابات قائلا: "اني اتعهد اني اذا ما انتخبت، فان ايران لن تتسلح بسلاح نووي، وهذا يتضمن كل ما يلزم كي ينفذ هذا القول عمليا". وبعد تسلمه مهام منصبه قال نتنياهو في مهرجان يوم الذكرى: "لن نسمح لناكري المحرقة بتنفيذ كارثة ثانية".
وأكد مصدر سياسي في القدس أمس أن المحامي إسحاق مولكو سيكون مبعوثاً خاصاً لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمهمات السياسية. وسافر مولكو أول أمس إلى واشنطن لإعداد زيارة رئيس الوزراء هناك إلى جانب مستشار الأمن القومي عوزي اراد ورئيس قسم الاعلام رون ديرمر.

 

 

                                                                                                                                                                                                                                                      صحيفة هآرتس 14/5/2009

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.