تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرعب في إسرائيل من النووي الإيراني

 

 نتنياهو يشكل فريقاً رفيع المستوى لبلورة بدائل لعملية ضد إيران......
شكل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فريقا وزاريا ومن الموظفين الكبار لبلورة بدائل العمل الإسرائيلي حيال التهديد النووي من إيران. ويجتمع الفريق مرات عديدة في الأسبوع، قبيل سفر رئيس الوزراء القريب الى واشنطن.
ويضم "فريق إيران" ضمن آخرين وزير الدفاع إيهود باراك، ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان، ووزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعلون، ووزير شؤون الاستخبارات دان مريدور، ومستشار الامن القومي عوزي اراد ورئيس الموساد مئير دغان.
ويرى نتنياهو أن معالجة التهديد الايراني هي المسألة الاهم على جدول الاعمال السياسي – الامني لاسرائيل، ويسعى الى وضعها في مركز لقائه مع الرئيس الامريكي براك اوباما.
تشكيل الفريق الخاص وتركيبة عضويته يعبران عن الاهمية التي يوليها رئيس الوزراء للتصدي لايران ورغبته في توثيق التنسيق والتعاون بين الوزراء ومحافل التنفيذ المختلفة.
وبالتوازي، فان استطلاعا نشر مؤخرا يبين أن 66 في المائة من الجمهور اليهودي في اسرائيل يؤيدون عملية عسكرية لتدمير المنشآت النووية الايرانية، اذا ما فشلت المساعي الدبلوماسية والاقتصادية الرامية الى دفعها نحو الكف عن تخصيب اليورانيوم. 75 في المائة منهم سيواصلون تأييد الهجوم حتى لو عارضت الولايات المتحدة ذلك. 15 في المائة يعارضون الهجوم. وقد اجري الاستطلاع بمبادرة "العصبة ضد التشهير" ومركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية في جامعة بار ايلان. الاستطلاع شمل 610 مستطلعين، كانوا من عينة تمثل اليهود فوق 18 سنة.
وركز الاستطلاع على علاقات اسرائيل – الولايات المتحدة في عهد اوباما، واشار الى تخوف الجمهور من تضعضع التأييد الامريكي لاسرائيل والتقارب الامريكي من الدول العربية على حساب اسرائيل. 60 في المائة من المستطلعين اعربوا عن موقف "ايجابي" او "ايجابي جدا" من الرئيس اوباما، ولكن 38 في المائة فقط اعتقدوا بان موقف اوباما من اسرائيل ودي – مقابل 73 في المائة اعتقدوا ذلك بالنسبة للرئيس السابق جورج بوش، في استطلاع مشابه اجري في العام 2007.
وردا على سؤال هل تأتي مساعي اوباما للمصالحة مع العالم العربي والاسلامي على حساب مصالح اسرائيل؟ أجاب 63 في المائة من المستطلعين بنعم، رغم أن 71 في المائة اعتقدوا بان مصالح الولايات المتحدة واسرائيل في الشرق الاوسط "مشابهة" او "متكاملة". في حين تعتقد اغلبية هائلة من 91 في المائة بأن العلاقات القريبة مع الولايات المتحدة حيوية للامن الوطني لاسرائيل.
.                                                                                                                      صحيفة هآرتس 4/5/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.