تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توثيق 2800 صورة رقمية ل12 موقعا أثريا جنوب سورية

محطة أخبار سورية

 

أنجز المتطوعون في فريق /توثيق آثار سورية بصريا انطلاقا من حوران /  تصوير12 موقعا في جنوب سورية وتوثيقهم لها من خلال/2800/ صورة رقمية  وبذلك يصل عدد الصورة الرقمية المنجزة منذ بدء عملهم عام /2007/ إلى /12800/  صورة رقمية وثقت /62/ موقعا حتى الآن  .

وقال /عيسى مهنا/ رئيس الفريق المكون من ثلاثة شباب في تصريح لسانا إن المجموعة أطلقت روزنامة عام /2011/ باللغتين العربية والانكليزية تضم /108/ صور للمواقع الموثقة تجسد لكل موقع من جوانبه كافة الأمامية والعلوية والسفلية والخلفية إضافة الى التركيز على بعض المعالم البارزة والكتابات الموجودة فيها .

وأشار إلى أن المواقع التي تم توثيقها شملت درعا والسويداء ودمشق إذ تم تصوير الجامع الأموي الكبير ومعبدي عتيل الشمالي وسليم والمسرح الصغير/أوديون/ وكنائس جبيب وصما وداما وعرى ومواقع القريا وشهبا في السويداء وموقعي سحر اللجاة وحمامات شعارة فى درعا .

وبين /مهنا/أن اختيار المواقع انطلق من أهميتها التاريخية وقدمها وتحمل الكثير من المعاني إذ نجد في مسرح اوديون في السويداء الهندسة المبدعة التي تعتمد على ما يسمى نقطة البيكار إذ يستطيع المتحدث ان يسمع صدى صوته منها وفى حمامات شعارة لحظ البناوءون تقسيم الحمام إلى /3/أقسام بارد و دافئ وحار ليتجنب الإنسان تغيرات الطقس فيما نلاحظ في سحر اللجاة فلسفة البحث عن مصادر المياه ونقلها كحفر الآبار ونقل المياه عبر أقنية مائية بطول يتراوح بين 3/4كم ومن كليبة في شهبا خرج أقدم نموذج للمربع و نصف الكرة المعماري إلى العالم .

 

ويهدف مشروع التوثيق إلى تقديم صورة حية للأجيال القادمة عن آثار سورية توضح من خلالها الأهمية التاريخية لسورية ودورها الجوهري في المنطقة منذ القدم وطريقة البناء التي اعتمدتها الحضارات القديمة إضافة إلى ترجمة العديد من النصوص والكتابات الموجودة على هذه الآثار إلى العربية  .

يشار الى ان فريق المتطوعين تأسس عام /2007/ بمبادرة شخصية منهم انطلاقا من حبهم لكل حجر و اثر من اثار سورية ورغبة منهم فى تقديم عمل للاجيال يوثقون من خلاله عظمة تاريخها. 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.