تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طرطوس.. اكتشاف بناء ديني جنائزي في عمريت

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

كشفت أعمال المسوحات الميدانية التي قامت بها مديرية التنقيب والدراسات الأثرية في المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع دائرة آثار طرطوس في مدينة عمريت الفينيقية عن بناء ديني جنائزي عليه زخارف تعود للقرنين السادس والخامس قبل الميلاد وذلك بحسب الوكالة السورية للأنباء "سانا".

 

وأكد الدكتور ميشيل مقدسي مدير التنقيب والدراسات الاثرية أن البناء المكتشف يتألف من واجهة لها مدخلان نحتا على سطح صخري كبير بارتفاع مترين ومن الداخل تمت زخرفة الواجهة بعدد من المحاريب .

 

وأضاف مقدسي أن الواجهة الشرقية مزخرفة من الخارج بمحرابين ضخمين يعتليهما زخرفة رمزية للنقش منفذة بشكل متقن على غرار ما نشاهده في الشواهد الجنائزية الفينيقية أو تلك العائدة إلى الألف الأول قبل الميلاد لافتا إلى أن وقوع هذا البناء الديني في منطقة المقابر المغازل المدفنية ووجود رمز النقش وطبيعة التشكيل المعماري له يجعله بناء دينيا جنائزيا استثنائيا مصلى يكشف للمرة الأولى في المناطق الفينيقية ويعيد الامجاد لهذه المدينة.

 

ولفت مقدسي إلى أنه سيكون للتنقيب عن هذا البناء ودراسته المعمارية والاثرية الدقيقة الاسهام المباشر لفهم الكثير من التقاليد الدينية والجنائزية الفينيقية مشيرا إلى أنه تم ذكر هذا البناء بشكل جزئي من قبل المستشرق ارنيست رونان في عام 1860 في كتابه البعثة الفينيقية.

 

من جانبه أشار مروان حسن رئيس دائرة آثار طرطوس إلى ان الدائرة باشرت بأعمال التنظيف والتعشيب في الموقع استعدادا لتوثيق الموقع والقيام بأعمال السبر والدراسات اللازمة بالتنسيق مع المديرية العامة للآثار والمتاحف ومديرية التنقيب والدراسات الاثرية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.