تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر التراث والتنمية بحلب يبحث حماية التراث العمراني

 

محطة أخبار سورية

تضمنت فعاليات المؤتمر الدولي حول التراث والتنمية في حلب اليوم الاثنين جلسات علمية حول الهيكليات المؤسساتية والمنظمات العاملة في حماية التراث المعماري والعمراني ودور المؤسسات الرسمية والمنظمات في الحفاظ على التراث العمراني في سورية والقوانين والأنظمة العمرانية في سورية ودورها في حماية التراث والحفاظ عليه.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن د. خير الدين الرفاعي رئيس لجنة التراث المركزية بنقابة المهندسين في تصريح لـ"سانا" إلى أهمية المؤتمر لكونه يسعى إلى الحفاظ على التراث المعماري الذى يعبر عن هوية وحضارة الأمة ويعتبر عاملاً أساسياً من عوامل التنمية المستدامة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لافتاً إلى دور المؤسسات الرسمية والجهات غير الحكومية المهتمة بالتراث في الحفاظ عليه وإبراز معالمه.

 

من جهته بين الدكتور محمود حريتاني من جامعة حلب أهمية المؤتمر الذي يتناول موضوع التنمية المستدامة وعلاقتها بالتراث وبخاصة قطاع السياحة لافتاً إلى المشاركة الفاعلة لمؤسسة "مخططون بلا حدود" الفرنسية في المؤتمر وتقديم خبراتها على المستوى الدولي في مجال التراث والحفاظ عليه وتوظيفه في خدمة التنمية.

 

وأوضح الدكتور مصباح رجب رئيس مركز الدراسات العليا لتخطيط المدن بالجامعة اللبنانية أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات بين الباحثين المشاركين فيه والمعلومات والتجارب مبيناً أن بحثه الذي قدمه في المؤتمر هو عبارة عن مشروع لحماية الإرث الثقافي في مدينة طرابلس وأنه يختلف عن مشروع الارتقاء بحلب القديمة لكونه لا يتدخل في النسيج التاريخي للمدينة.

 

يذكر أن المؤتمر يقام بالتعاون بين معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب ومجلس المدينة ومؤسسة مخططون بلا حدود الفرنسية وكلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب ونقابة المهندسين السوريين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.