تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دائرة آثار جبلة تبدأ بترميم المدرج الروماني

 

محطة أخبار سورية

بدأت أعمال مشروع ترميم مدرج جبلة للعام 2010 والتي تمتد لأربعة أشهر بمشاركة فريق من دائرة آثار جبلة يضم رئيس شعبة الهندسة المهندس "اياد الغانم" والمهندس "نضال علي "مدير المسرح الروماني .

 

وأكد رئيس دائرة آثار جبلة "المهندس "ابراهيم خيربك" أن أعمال الترميم تأتي بشكل عام لمساعدة الزوار استعدادا لنشاطات مهرجان جبلة الثقافي القادم لإقامة الفعاليات الثقافية والفنية والتي تقام سنوياً عليه.    

                                     

وقال المهندس "خيربك" أن:" الاستخدام الدائم للمدرج في المهرجانات الدورية التي تقام عليه سنويا يوجب استكمال المستوى الاول من المدرج".

 

ونوه "خيربك" بأنه تم ترميم مدرجات جلوس الجمهور وأدراج الدخول والخروج وأقواس الأروقة ومحاريب واجهة المنصة وأرضية المنصة والأقواس الشعاعية الحاملة للمدرجات والدرابزين الحجري.

 

ويعد مدرج جبلة من أهم الآثار في جبلة و يعود تاريخ بنائه إلى نهاية القرن الثاني الميلادي حيث بني في عصر الإمبراطور جوستنيان أي في العصر البيزنطي، ثم أضيفت إليه فيما بعد القلعة، وهو يستوعب سبعة إلى ثمانية آلاف متفرج، ويتألف من ثلاثة أدوار وينتصب فوق أرض منبسطة ويرتكز على عقود ويحمل كل قوس درجة من درجاته. تحول إلى قلعة أثناء الفتوحات الإسلامية، وفي منتصف القرن العشرين كان مغطى بالردميات حيث بدأت السلطات الأثرية الاهتمام فيه ولا تزال أعمال الكشف والترميم مستمرة لإعادته إلى الحياة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.