تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إدراج ثماني قرى سورية على لائحة التراث العالمي

أبدى خبراء تابعون لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) أمس خلال زيارتهم لسورية «موافقتهم الأولية» على إدراج ثماني قرى أثرية سورية على لائحة التراث العالمي.

وهذه المواقع هي قلعة سمعان وقرية الرفادي وست الروم والشيخ بركات التابعة لمحافظة حلب، وبراد وكفر نبو وخراب شمس وبرج حيدر التابعة لمحافظة ادلب.
ويتكون الوفد من المستشار الفرنسي ايف دوج ومديرة التراث في وزارة الخارجية الفرنسية رضا فراوه ومنسقة الاتفاق بين فرنسا واليونسكو أريانا أرديسي.
 وعبر دوج عن أمله الكبير بضم هذه المواقع إلى لائحة التراث العالمي مؤكداً أنه «تم قبول الملف الذي قدمته سورية في شباط الماضي مما يعتبر مرحلة متقدمة وسيتبعها زيارة لخبراء لمنظمة ليكوموس في تموز ثم اجتماع اللجنة المقررة والمكونة من 24 بلداً للموافقة على الترشيح في حزيران 2011».
وتعتبر هذه القرى جزءاً صغيراً مما يسمى «المدن المنسية» التي تشكل أهم المواقع الأثرية التي تزخر بها شمال غرب سورية والتي تحوي نحو 780 قرية منها ما هو مسكون حالياً ومنها ما هو غير مسكون ويقع معظمها في محافظتي حلب وإدلب، وبني فيها في فترة ازدهار المسيحية بين القرنين الرابع والسادس للميلاد أكثر من 2000 كنيسة.
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.