تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الملك يموت" يبدأ عروضه على خشبة الحمراء

 

محطة أخبار سورية

تتابع مديرية المسارح موسمها الحالي بعمل جديد انطلقت عروضه اليوم السبت على خشبة مسرح الحمراء بعنوان "الملك يموت" تأليف يوجين يونيسكو وإعداد وإخراج كميل أبو صعب.

 

وذكرت وكالة الأبناء السورية "سانا" يضم العرض مجموعة من الشخصيات ذات الواقع النفسي المهتز ابتداءً من شخصية الملك "بيرونجيه" المحاصر بأوهام جبروته السابق من جهة وما آلت إليه سلطته من جهة أخرى وشخصية الملكة "مرغريت" تلك المرأة المستبدة والتي تمثل القدر أو القانون الجديد الذي سيحل محل الأنظمة القديمة للملك المحتضر وشخصية الملكة "ماري" وهي بمثابة وجه آخر لمرغريت مع فارق أنها أرادت أن تهب الملك سعادة أرضية بينما كانت مرغريت مجبرة على أن تقوده حتى إتمام ذاته في الموت.

 

وأيضاً هناك شخصية الطبيب المتسلط وشخصية الخادمة العجوز الضعيفة إضافة لحارس الملك وكل تلك الشخصيات تعاني من فصام أخلاقي يجعلها تهلل للملك إذا صحا وتنعيه مباشرة إذا مات.

 

ويعبر المخرج أبو صعب في كلمته على بروشور العرض عن فهمه لفلسفة العبث واللامعقول عند يونيسكو، يقول: كل شيء مضحك في الحياة..أكثر الأشياء جدية هي تلك الأشياء المضحكة.. المأساة نفسها مضحكة.. وما نعمل وما نتصرف.. ما نقول.. هو واقع اللامعقول الذي يجب الاعتراف به.

 

ورغم محاولة المسرحية التقاط الروح التهكمية الساخرة ليونيسكو لكنها بقيت في القشور إذ ظل العرض بعيداً عن اهتمام الجمهور لاسيما في ظل عدم القدرة على جعل هذه المسرحية التي كتبها يونيسكو عام 1962 مناهضاً من خلالها جميع أشكال البرجوازية معاصرة حيث حافظ المخرج على فضاءات مسرحية لا تتماشى وقدرة هذا النص على أن يكون آنياً بامتياز.

 

وانعكست هذه الرؤية الإخراجية على أداء الممثلين الذي لم يرتق إلى المستوى المطلوب بل ظل بعيداً كل البعد عن الفهم الحقيقي لأبعاد الشخصية العبثية التي أرادها يونيسكو غير مترابطة مع واقعها هازئة به وقلقة دائماً دون طمأنينة لكن ما شهدناه كان مجرد مبالغات أدائية مقصودة لذاتها ولا تحقق تواصلاً حقيقياً مع جوهر العرض.

 

أما على صعيد الديكور فكانت خشبة الحمراء مليئة بعفش مسرحي وظيفي يبتعد عن جمالياته المطلوبة في حين أن حضور الإضاءة كان قوياً وحقق مشهدية مسرحية معقولة بينما حافظ الإعداد الموسيقي على مناخات صوتية استطاعت أن تبرز في بعض المقاطع أبعاداً تهكمية لم يستطع الممثل أن يحققها في تواصله مع الشخصية.

 

ويستمر العرض حتى السابع عشر من الشهر الجاري على خشبة الحمراء وهو من تمثيل: وليد الدبس بدور الملك، ميس كمر بدور الملكة ماري، عايدة يوسف بدور الملكة مارغريت، خلدون قاروط بدور الطبيب، أسامة جنيد بدور الحارس، ناديا بدران بدور الخامة، وأعد الموسيقا قصي قدسية وصمم الإضاءة نصر الله سفر والديكور لموسى هزيم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.