تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شاعرة سورية تتهم الفنانين بالجهل والأمية

 

محطة أخبار سورية

قالت الشاعرة السورية سهام شعشاع "إنها تكتب الأغاني للمطربين من أجل الكسب المادي، لأن قلة من المطربين تعرف قيمة الكلمة، وأن 80% منهم جاهلون وغير مثقفين".

 

في المقابل عبرت الشاعرة -التي كتبت أغنية "وبيستحي" للمطربة اللبنانية إليسا ـ عن إعجابها بإليسا، وقالت: إنها تتمتع بحس مرهف وتنتقي موضوعات تلامس مشاعر الجميع فعلقت في الأذن، مشيرة إلى أن الجميل أن صوت إليسا لديه خصوصية لا يشبه أحدا، لذلك يصل المستمع دون استئذان.

 

وعن أغنية "وبيستحي"، قالت: تجمعني صداقة كبيرة بإليسا، ولم أكن أدري أي موضوع أقدم لها فرفضت التكرار، وألقيت الضوء على خجل الرجل مقتنعة بأنه موضوع جيد يضعها دون شك في ملعب الشعر، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، ولفتت إلى أن ما تكتبه لا يتناسب مع نجومية نجوى كرم؛ بل مع كارول سماحة أو نوال الزغبي وغيرهما من الأسماء التي قد تصيب كلمتها معهن.

 

من جانب آخر، انتقدت الشاعرة السورية الفنانين الذين يطالبون بمواضيع جديدة، وعندما تقدم لهم يصفونها بالآنية، مشيرة إلى أنها كتبت قصيدة بعنوان "بدي ولاد"، ولم يتجرأ فنان على أدائها، لاعتقاده أن من يرغب في الإنجاب يكون على أبواب نهاية مشواره الفني.

 

واعترفت الشاعرة السورية بأنها دخلت عالم الأغنية لتكسب رزقها، مشيرة إلى أن الشعر يبقى شعرا، ولا يتغير الثوب الذي ترتديه القصيدة سواء كان في العامية أو الفصحى.

 

ورأت أن الأمة العربية بشكل عام لا تعرف التعامل مع الشعر والاستفادة منه، وأنها شخصيا لم تهمل القصيدة بغض النظر عن الشكل الذي تقدمها فيه؛ فهي لا تساوم على خصوصية النص، وغالبا ما تذهب في اتجاه النص البسيط الميال إلى القلب، فتكون أقرب إلى الناس.

 

وأبدت سهام شعشاع رغبتها في التعاون مع عدد من الفنانين؛ أمثال ماجدة الرومي، وأصالة، وصابر الرباعي، وشيرين عبد الوهاب، ووائل كفوري؛ لأنها تحب هذا النوع من الأصوات.

 

وأكدت أنها لم تفكر يوما في الاسم اللامع، أو في التعاون مع النجوم فقط، وقالت: إبراهيم الحكمي مثلا كان في بداياته عندما غنى "شو بني"، ولكنه احترم الكلمة اللبنانية وأحس بها فأجادها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.