تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

يحكي قصة طالبين جولانيين.. "اصرخ"فيلم هولندي يفتتح تظاهرة DOX BOX

 

محطة أخبار سورية

يتناول الفيلم الهولندي "اصرخ" الذي افتتحت به اليوم الأربعاء تظاهرة أيام سينما الواقع "DOX BOX" في دورتها الثالثة حياة اثنين من الطلاب الجولانيين في جامعة دمشق وتفاصيل ما يعيشونه من تعب وأمل أمام الواقع المرهق تحت الاحتلال الإسرائيلي.

 

ويتعرض الفيلم لمشاهد واقعية من حياة شابين سوريين يأتيان من قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل لدراسة الطب والمسرح حيث تمر كاميرا الفيلم على يومياتهما في دمشق من خلال تسجيلية ممزوجة بقصة بسيطة نرى من خلالها المدينة السورية المعاصرة بأناسها وشوارعها.

 

ويزاوج الفيلم بين بصرية مفتوحة على وادي الصراخ مقابل الجولان السوري المحتل وبين مشاهد مأخوذة من الأحياء الدمشقية عبر تنويع على أسلوبين في تقديم فيلم يمزج بين الدرامي والتسجيلي أو ما يسمى الديكودرامي إذ استفادت مخرجتا الفيلم سابين لوبه باكر وإستر غولد من قصة الشابين لتمرير ما يعيشه الشباب السوري في الجولان المحتل من حنين يتنازعهم بين مسقط الرأس ووطنهم الأم.

 

وتقام تظاهرة أيام سينما الواقع في ثلاث مدن سورية في شهر آذار هي دمشق من 3 وحتى 11 وحمص من 5- 7 وطرطوس من 6- 8 في صالات الكندي في هذه المحافظات إضافة إلى مسرح الحمراء في دمشق.

 

وتتضمن هذه الدورة 43 فيلما تسجيليا إبداعيا من حول العالم 19 فيلماً منها يعرض للمرة الأولى في المنطقة العربية وتتوزع هذه الأفلام على عدة تظاهرات أولها هي المختارات الرسمية التي تتضمن 15 فيلماً تتنافس على جائزة الجمهور.

 

كما سيشهد هذا المهرجان حضورا واضحا للفيلم التسجيلي السوري حيث تم إطلاق مسابقة أصوات من سورية التي سيقدم فيها هذا العام خمسة أفلام لمخرجين سوريين تتنافس جميعها على جائزة دوكس بوكس صورة التي تقام بالتعاون مع شركة صورة التي يديرها المخرج حاتم علي وتصل قيمة هذه الجائزة إلى 100 ألف ليرة سورية ويتم اختيار الفيلم الفائز تبعاً للجنة مكونة من مخرجين وتسجيليين عرب وعالميين.

 

وتتضمن أيام سينما الواقع تظاهرتين جانبيتين حول موضوعين اجتماعيين تتمحور كل منهما حول موضوعة اجتماعية تمس حياة مجتمعنا وأفرادها بشكل لصيق التظاهرة الأولى هي الطبقة العاملة تذهب إلى الجنة والثانية هي تظاهرة رجال ونساء.

 

وستكون التظاهرة الجانبية الثالثة كالمعتاد منصة عرض لما هو جديد في عالم الفيلم التسجيلي اليوم حيث سيعرض تحت عنوان روائع المهرجانات عدد من الأفلام التي احتلت مركزاً متقدماً بما حصدته هذا العام من جوائز حول العالم في مهرجانات دولية مختلفة.

 

وتقدم الدورة الثالثة من أيام سينما الواقع لأول مرة في العالم العربي فرصة استثنائية للقاء بعض أشهر السينمائيين التسجيليين إذ سيحل المخرجان الأمريكيان د.ا. بينيبيكر وكريس هيغدس ضيفين على أيام سينما الواقع وستقدم بعض أعظم أفلامهما التي تعد من روائع تاريخ السينما التسجيلية كما سيحل المخرج التشيلي الكبير باتريسيو غوسمان صاحب ثلاثية حرب تشيلي ضيفاً على دورة2010 .

 

وسيكون أمام عشاق كرة القدم فرصة مثيرة لمراقبة هذه اللعبة الممتعة بعدسات سينمائية تسجيلية، عبر فيلم زيدان بورتريه من القرن الحادي والعشرين الذي سيقدم ضمن عرض خاص، يأتي بمثابة تحية أطلقها المهرجان لكأس العالم القادمة.

 

يذكر أن أيام سينما الواقع هي تظاهرة دولية سينمائية مستقلة مختصة بالأفلام التسجيلية الإبداعية تقام سنوياً في دمشق وحمص وطرطوس تنظمها شركة بروأكشن فيلم برعاية المؤسسة العامة للسينما وبالتعاون مع العديد من الجهات المختصة والمانحة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.