تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حفل لموسيقى الباروك في دار الأسد

 

تعاون أوربي سوري مستمر 

      تنظم دار الأسد للثقافة والفنون وبرعاية كل مركز النشاط الثقافي الدولي الهولندي والسفارة الملكية الهولندية والمعهد العالي للموسيقى وشركة تكوين حفلاً تقدمه فرقة "عازفي دمشق لموسيقى الباروك" بقيادة عازف الكلافسان الايطالي ماركو فيتاله وذلك بتاريخ 4 آذار 2010 تمام الساعة التاسعة مساءً في مسرح الدراما بدمشق. تتكون فرقة "عازفي دمشق لموسيقى الباروك" من 12 عازفا سوريا وعازفين أوروبيين ويدور برنامج الحفل حول الكونشرتو والمتتالية الأوركسترالية وهما من إحدى الأشكال الرئيسة في موسيقى الباروك من خلال أعمال لفيفالديVivaldi و كوريللي Corelliو تيليمان Telemann.  
يقام هذا الحفل ضمن مشروع يتعاون فيه المعهد العالي للموسيقى ومركز النشاط الثقافي الدولي الهولندي وفرقة "عازفي دمشق لموسيقى الباروك" بهدف  تعريف الجمهور السوري والموسيقيين السوريين بموسيقى الباروك وبأسلوب العزف "التاريخي" لهذه الموسيقى حيث يتم استضافة خبراء في المعهد للقيام بورشات عمل مع الطلبة وتتوج كل ورشة عمل بحفل موسيقي يشارك به كل من الخبراء وموسيقيي الفرقة وبعض الطلبة جنبا إلى جنب. أقيمت حتى الآن 7 حفلات لموسيقى الباروك ضمن هذا المشروع في دار الأوبرا وكنيسة الزيتون. سعت الفرقة إلى تقديم برنامج كل مرة إلى تقديم برنامج جديد وخارج عن المألوف لأعمال موسيقيين ربما قدموا للمرة الأولى في سوريا كمونتفردي Monteverdiولوللي Lullyوفريسكوبالدي Frescobaldiوكاتشيني Cacciniإضافة إلى تقديم عدة كانتاتات لهاندلقدمتها كل من رشا رزق ولبانة القنطار.  
الموسيقيون المشاركون:
تتكون الفرقة من مجموعة الآلات الوترية.
 الكمان: وسيم إمام، سوسن اسكندر, ليث شبيل، أحمد زرزر, ترو سكايان، أنوش سفريان, أندريه مقدسي، والعازف الاسباني انريكه غوميز.
الفيولا: عمر أبو عفش, ثائر عيد.
التشيللو: كارون باغبودريان, محمد نامق.
الكونرباص: أيمن أبو جميان.
الكلافسان وقيادة الأوركسترا: العازف الايطالي ماركو فيتاله  
برنامج الحفل:
يتضمن برنامج هذا الحفل مجموعة من أعمال الكونشرتو والمتتاليات الوترية  لكل من كوريللي وفيفالدي وتيليمان  
لمحة عن موسيقى الباروك: 
ظهر هذا الفن كرد فعل على التوازن والتناسق اللذين يعدان معياراً للنموذج الكلاسيكي خلال عصر النهضة وذلك مع بداية القرن السابع عشر. ركزت موسيقى الباروك على الخط اللحني وحرية تطوره واهتمت بإبراز معاني الخطاب الشعري بما يحمله من انفعالات وعواطف تعكس جوانب النفس الإنسانية بكل ما فيها من تناقضات بحيث يمكن وصفها بأنها موسيقى الجموح والحرية والزخرفة. تعد الأوبرا وكونشرتو العازف المنفرد من أهم ابتكارات الباروك. 
إضافة إلى المعهد العالي للموسيقى وسفارة المملكة الهولندي بدمشق يرعى هذا الحفل كل من:
 مركز النشاط الثقافي الدولي الهولندي منظمة عالمية تعنى بمجال النشاطات الثقافية العالمية وتزويد المنظمات بالمعلومات عن النشاطات الثقافية الهولندية والعالمية وتنظيم التعاون بين مختلف المنظمات المحلية و العالمية.
شركة تكوين تأسست حديثاً تعنى برعاية ودعم الفنانين الشباب وإيجاد البيئة الملائمة لهم من خلال مجموعة متنوعة ومتعددة من العروض الفنية سواءً الحفلات الموسيقية، المعارض، العروض و الفعاليات المختلفة أو حتى مواد
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.