تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر العلمانية في المشرق العربي (2)

 

تنظم كل من دار بترا ودار أطلس للنشر وهما دارا نشر سوريتان تعنيان بالشأن العام، الدورة الثانية لمؤتمر "العلمانية في المشرق العربي" تحت عنوان "الدولة العلمانية ومسألة الدين". وذلك في دمشق 12 و13 شباط/فبراير 2010، بدعم وتمويل من المعهد الدنمركي.
وعقدت الدورة الأولى من المؤتمر بتاريخ 17 و18 أيار/مايو 2007 بمشاركة نخبة من مفكرين عرب ودنماركيين، قدموا طروحات تميزت وفق شهادات مراقبين بالجدة والأهمية، إضافة إلى أجواء الحوار الفعّال الذي دار على مدى الجلسات الأربع وفي أروقة المؤتمر، ناهيك عن النقاشات التي أثارتها الأوراق المقدمة في وسائل الإعلام أثناء أعمال المؤتمر وبعده .
 
ويشارك في مؤتمر "العلمانية في المشرق العربي – الدولة العلمانية ومسألة الدين" الذي يعقد في جامعة دمشق، القاعة الرئيسية لـ"مركز رضا سعيد للمؤتمرات" من سورية صادق جلال العظم، ومن تونس رجاء بن سلامة، ومن العراق رشيد الخيون، ومن تركيا بيناز توبراك وطالب كوشوكان، ومن الدنمارك يورغن نيلسن ومارك سدجويك.
 
  ويتناول المؤتمر في جلساته الأربع عددا من المحاور والأسئلة التي أثارها المنظمون للنقاش العام وهي "العلمانية في المشرق: رهن بإنجاز سلطوي أم مجتمعي؟ تركيا نموذجا"، و"هل الدولة الدينية مطلب شعبي، والدولة العلمانية إلزام نخبوي؟"، و"مدى قبول الشعوب والمجتمعات المسلمة للمعيش العلماني"، ويختتم المؤتمر جلساته بمحور "حول إمكانية قيام علمانية إسلامية".
 
 
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.