تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حفاظاً على التراث والتنمية.. إطلاق أطلس دمشق القديمة

أطلق مساء اليوم الأحد أطلس دمشق القديمة والعرض الرسمي لفيلم ملامح دمشقية في مركز التنمية المحلية المستدامة «قصر الأمير عبد القادر الجزائري» وذلك ضمن إطار الخطة المتكاملة للحفاظ على التراث والتنمية في مدينة دمشق القديمة.

ويتضمن أطلس دمشق القديمة، الذي تم إعداده التعاون بين وزارة الإدارة المحلية وبعثة الاتحاد الأوروبي بدمشق وبرنامج تحديث الإدارة البلدية «مام»، قاعدة بيانات موسعة في الشأن التخطيطي وإطار عمل موجهاً لمقاربة المعالم الأثرية المأهولة في سورية وهو دراسة متكاملة في توثيق المدينة القديمة وهيكليتها العمرانية.

ويشمل الأطلس أربعة أقسام تقدم التطور التاريخي لمدينة دمشق ومبانيها التاريخية الموجودة حالياً ويعرض جزءاً من المباني والأسواق التي تهدمت ومخططاً للمباني المسجلة أثريا ومحيطها التاريخي ودراسة تحليلية للوضع الراهن للمناطق المحيطة بمدينة دمشق القديمة والنسيج القديم والمباني الحديثة كما يعرض مخططات دمشق القديمة داخل السور والدراسات التفصيلية للشوارع والبنية الإنشائية والفراغات العامة وخرائط الوظائف المستخدمة حالياً.

وقال وزير الإدارة المحلية الدكتور تامر الحجة إن وزارته تتعاون مع برنامج تحديث الإدارة البلدية «مام» للحفاظ على دمشق القديمة وحماية مناطقها ووضع المسارات السياحية واللوحات الإلكترونية للدلالة على الغنى التاريخي لدمشق القديمة إضافة إلى ترميم بعض أجزائها من خلال أعمال فنية وتراثية وثقافية.

وأكد الحجة أهمية افتتاح النافذة الواحدة وإطلاق القروض الصغيرة وتقديم التسهيلات للمواطنين لترميم منازلهم وتخفيف الأعباء عنهم للحفاظ على مكونات دمشق القديمة.

ويعد برنامج تحديث الإدارة البلدية «مام» الذي بدأ تنفيذه في حزيران 2006 أحد برامج التطوير الإداري والدعم الفني على مستوى الإدارة البلدية الذي تبنته مفوضية الاتحاد الأوروبي وذلك بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية وبميزانية مقدارها 20.5 مليون يورو ويتم تنفيذ خطط عمله في دمشق وحلب ودير الزور واللاذقية وطرطوس إضافة إلى الخطط الإقليمية التي تنفذ في المنطقة الشرقية وتدمر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.