تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كشف تفاصيل احدى اكبر الكنائس التاريخية في سوريا

كشفت بعثة أثرية بولونية - سورية مشتركة تعمل في مجال التنقيب عن الاثار بمنطقة تدمر تفاصيل الكنيسة المعمارية الخامسة وهي احدى اكبر الكنائس التاريخية القديمة في سوريا والتي يعد تاريخ بناؤها الى 527.

ونقلت وكالة الانباء "سانا" عن رئيس البعثة من الجانب البولوني البروفسور ميشيل كابليكوفسكي القول "إنه تم الكشف عن هيكل الكنيسة التي بنيت في عهد الامبراطور جوستنيان وجرى اكتشاف مكان البيما وهو مخصص للكهنة والرهبان لاقامة الاناشيد وترانيم الديانة المسيحية لاول مرة في عمق الداخل السوري بينما شاع هذا العنصر عادة في شمال سورية".
واوضح كابليكوفسكي "أن المعطيات الأثرية أظهرت تحول الكنيسة الى مبنى رسمي مهم للسلطة المحلية بالمدينة في الفترة الاسلامية اللاحقة حيث ازيلت الاقسام الرئيسية في المبنى وتم فتح بوابة بالجدار الشرقي عند المذبح كما ازيلت العناصر الاخرى لإعادة استخدامها في القرنين التاسع والعاشر الميلادي حيث عثرت البعثة بداخلها على لقى فخارية قادمة من الشرق وبعض القطع النقدية التي تسعى البعثة الى تنظيفها لمعرفة ماهيتها.
ومن جانبه قال رئيس البعثة عن الجانب السوري وليد اسعد ان المسيحيين تواجدوا في تدمر منذ القرون الخامس والسادس والسابع الميلادي ما ادى الى زيادة بناء الكنائس في تلك المنطقة.
واضاف اسعد ان دراسات وابحاث البعثة العاملة في حي الكنائس منذ 12 عاما وبمواقع اخرى في تدمر منذ عام 1958 كشفت حتى الان عن مجموعة اثرية مهمة كان ابرزها معسكر ديوقلسيان وهيكل الاعلام ومعبد اللات الذي عثر بداخله على منحوتة اسد اللات الضخمة بارتفاع اربعة امتار والتمثال المرمري للالهة اللات ومجموعة من المباني عثر في باحة احداها على لوحة ضخمة من الفسيفساء المزخرفة والملونة التي تؤرخ لانتصارات الملك أذينة زوج زنوبيا على جيش الفرس.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.