تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حمصي يفوز بجائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة

مصدر الصورة
sns

فاز الكاتب السوري سامر أنور الشمالي بجائزة يوسف إدريس للقصة العربية القصيرة من المجلس الأعلى للثقافة بمصر التي تمنح لقاص عربي دون سن الأربعين عن مجموعته القصصية (ماء ودماء) التي صدرت خلال العامين السابقين.

والكاتب الشمالي من مواليد حمص 1971 لم يسمح له وضعه الصحي بالدخول إلى المدرسة فكان عالمه الخاص الذي أنشأه لنفسه بديلا عن العالم الذي خسره هناك لكنه لا يقل عنه غنى وأهمية.

وأعلن خيرى شلبي مقرر لجنة القصة بالمجلس في افتتاح ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة العربية القصيرة فوز الشمالي عن مجموعته القصصية ماء ودماء مشيرا إلى تزامن الجائزة هذا العام في دورتها الثالثة مع انعقاد ملتقى القصة وأنها ستظل تمنح سنويا.

وقال شلبي الذي ترأس أيضا لجنة تحكيم الجائزة التي تمنحها وزارة الثقافة المصرية سنويا لأفضل القاصين العرب إن مجموعة القاص السوري ماء ودماء كانت الأهم والأبرز بين مثيلاتها التي تقدمت للجائزة الرسمية لجائزة يوسف إدريس. ورأى الشمالي في تصريح لمحطة أخبار سورية (sns) "أن الفوز بأهم جائزة للقصة القصيرة في الوطن العربي تقدير معنوي ومادي يحتاجه أي كاتب، ووصف ابن مدينة حمص نفسه بالمظلوم إعلاميا "لعدم إقامته في العاصمة, أو لأنه لا أملك الكثير من المال".

واعتبر أن الظلم لم يقتصر عليه بل طال القصة التي يكتبها "فهذا الجنس الأدبي مظلوم لأن الأدب العربي انتقل من الشعر إلى الرواية وضاعت القصة بين الجنسين رغم أنها تحمل إمكانيات كبيرة جدا لطرح مجموعة أفكار بكثافة اكبر قياسا بالرواية".

واعتبر مؤلف (في البحث عن الضياء) أن الأدب فعل نخبوي وليس حالة جماهيرية على مرّ العصور عكس الرياضة والغناء.

وتقدر قيمة الجائزة بنحو 4568 دولارا وكان قد فاز بها في دورتها الأولى العماني سليمان المعمري في العام 2007 وفاز المصري محمد إبراهيم طه في الدورة الثانية 2008.

وتتألف المجموعة الفائزة (ماء ودماء) من 16 قصة قصيرة تميزت بالرمزية والشمولية , حيث لا يوجد أسماء أماكن معينة, وأغلب أبطالها دون أسماء أيضا، كما تحتوي بعض القصص شيئا من الكوارث الجماعية العالمية مثل القصة العنوان / ماء ودماء / التي يتخيل فيها الكاتب كيف يتحول الدم إلى مادة للشرب بعد اختفاء الماء من الكرة الأرضية !!

ومن أعماله المطبوعة في القصة (ماء ودماء- الساعة الآن و التصفيق حتى الموت). وله في أدب الطفل ( الكاتب الصغير – كوكب النباتات المضيئة – كنوز المملكة الذهبية – كل الحكايات في قصة واحدة – ألوان من الخيال )إضافة إلى رواية( سيرة ذاتية للجميع).

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.