تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شعراء سوريون يتقاسمون جائزة السوري نبيل طعمة

 

 
فاز ثلاثة أدباء  سوريين في مسابقة جائزة نبيل طعمه للإبداع الشعري (دورة نزار قباني)وهم الشاعر السوري أيمن معروف بالمرتبة الأولى عن ديوانه "قوس الحبر قوس التراب"، وجاء في حيثيات الجائزة أن الديوان يعبر عن قلق الذات وإشراق الوجدان بحداثة شعرية صافية مؤيدة بالأصالة.
 
بينما حل الشاعر السوري محمود نقشو بالمرتبة الثانية عن ديوانه "فقه الليل" وجاء في حيثيات الجائزة أن الديوان يعبر عن الانتماء بتميز الذات بلغة شعرية حديثة صافية من قلب التراث.
 
وجاء في المرتبة الثالثة الشاعر السوري عمر إدلبي عن ديوانه "صحف العابر" وجاء في حيثيات الجائزة "أن الديوان يعبر عن شؤون الحياة والموت بلغة شعرية حديثة ونزعة وجودية".
الاحتفالية التي أقيمت اليوم الثلاثاء في مبنى اتحاد الكتاب استهلها أمين عام الجائزة د. حسين جمعة بكلمة شكر فيها صاحب الجائزة د. نبيل طعمة، وعبر عن اعتزاز الاتحاد بوجود مثل هذه الجائزة الأولى نوعاً وقيمة؛ وأضاف "إننا نسعى إلى خلق روح التفاعل الثقافي الحضاري، عاقدين العزم على خدمة الإبداع والمبدعين، عاملين على انتشال النفس من حالة القلق والفراغ والوحشة، والكهوف المظلمة...".
 
وبدوره أكد د. نبيل طعمة "أننا نلتقي للعام الثاني في هذه اللحظات لإعلان نتائج دورة نزار قباني للإبداع الشعري."، وتقدم بالشكر لكل من أسهم في إنجاح هذه الجائزة، و"أقول من يستحق الشكر الكبير وطننا هذا الوطن الذي يشكل الحاضنة للإبداع والثقافة، والشكر لراعي الثقافة في سورية الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية."
 
وأضاف د. طعمة "الشكر كلمة تلقى في أهلها وبين جمهورها من أهل الكلمة الأحرار، أهل الشعر." وختم بقوله "لنشكل وإياكم رافعة للثقافة تحت قبة اتحاد الكتاب العرب والجميع فائز إنشاء الله".
أعلن د. طعمة أن الجائزة ستخصص في العام المقبل للرواية.
 
يشار الى ان عدد المشاركات (72) شاعراً من مختلف الأقطار العربية، وأن أسماء الفائزين لم تعرف حتى مساء أمس الثلاثاء .
ولجنة تحكيم الجائزة تضم الشعراء: عبد الرزاق عبد الواحد، د. نذير العظمة، فايز خضور، أحمد يوسف داوود، سعد الدين كليب.
يذكر أن قيمة الجائزة مليون ليرة سورية مايعادل 20 ألف دولار أميركي، وهي متاحة لكل المبدعين العرب.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.