تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كريم غطاسي دمشق مكان للموسيقى

قال المدير الإداري لمهرجان لبنان جاز كريم غطاسي إن "دمشق تعتبر مكاناً مناسباً وسوقاً للموسيقا الجديدة، فهي أرض خام للمستثمرين الموسيقيين كما هي للمستثمرين الاقتصاديين".

وأضاف غطاسي في لقاء خاص مع (محطة أخبار سوريا SNS): "إن عرضنا لموسيقا عالمية في دمشق تجعلنا نستقطب متذوقي الموسيقا فيها، ولذلك اخترنا دار الأسد للثقافة والفنون من أجل عرض أعمالنا، ورغم أن محبي موسيقا الجاز يفضلون عرضها على مسرح بالهواء الطلق إلا أن اختيارنا لدار الأسد تجعلنا نحصل على انتشار موسيقي أكبر وأقوى لهذه الموسيقا في سورية والعالم العربي."
وعما إذا كان هناك تعاون بينه و بين موسيقيين سوريين قال غطاسي: "سوف أسعى للتعرف عليهم ليس في المسرح بل خارجه، فالمشروع القادم سوف يكون بين موسيقيين عرب من كل الدول العربية، وأولهم من سورية لأنها أول دولة عربية نعرض فيها مهرجان جاز لبنان، وللعلم أن الموسيقيين السوريين واللبنانيين يمكن أن يعزفوا على مسرح واحد، إضافة إلى أن الجمهور السوري أكثر تقبل لتنوع الموسيقا من الجمهور اللبناني".
وكان المدير الإداري لمهرجان لبنان جاز عقد الأحد 3/ أيار/2009 / مؤتمراً صحفياً في قاعدة الاجتماعات بدار الأسد للثقافة والفنون، أشار فيه إلى "أهمية استضافة دمشق لموسيقا الجاز على خلفية السعي المستمر لاستقطاب الأسماء العالمية المعاصرة في مختلف المجالات الفنية، ومن أجل إتاحة الفرصة أما الجمهور السوري للاستماع الحي والمباشر لمجموعة من أهم الأسماء الفنية النشطة على مستوى العالم".
وتحدث غطاسي عن التعاون القائم بينه وبين الموسيقي العالمي بوغي ويسيلتوفت قائلاً: ًيفرض ويسيلتوفت نفسه وسط الجاز منذ حوالي عشرين عاماً، حيث مزج، في مجال إبداعه الخاص، بين موسيقا الجاز والموسيقى الالكترونية، وألّف مفهوماً جديداً للجاز جسّده في سلسلة من أربعة ألبومات عرفت نجاحا عالمياً".
و أضاف "عندما عدت إلى لبنان اكتشفت ضرورة وجود مثل هذه الموسيقا في بلدي والدول العربية، وبدأت الفكرة بشكل بسيط جداً، ثم نظمت مهرجان لبنان جاز وأصبحت آتي بالموسيقيين إلى لبنان من مختلف دول العالم للتعرف على الجمهور الجديد الذي سوف يتقبل هذه الموسيقا الجديدة، ويكمن الهدف الأساسي لمهرجان لبنان جاز إلى عرض موسيقا جديدة لموسيقيين جدد يعملون الآن ويقدمون موسيقاهم لجميع شعوب العالم".
وعن وجوده في دمشق أوضح غطاسي، أن "دار الأسد للثقافة والفنون استقبلتنا بشكل رائع ودون شروط، وهذا ما جعلني أُقبل بشكل أكبر على إقامة حفل موسيقي فيها.
وأشار إلى "أهمية استضافة هذه الموسيقا في دمشق على خلفية على خلفية السعي المستمر إلى لاستقطاب الأسماء العالمية المعاصرة في مختلف المجالات الفنية، من أجل إتاحة الفرصة أما الجمهور السوري للاستماع الحي والمباشر لمجموعة من أهم الأسماء الفنية النشطة على مستوى العالم".
هذا وقد تخلل المؤتمر عرض موسيقا ويسيلتوفت التي ستعرض على مسرح الأوبرا يوم الثلاثاء المقبل 12 أيار 2009، حيث وصل الموسيقي بوغي ويسيلتوفت إلى صيغة موسيقية جديدة لموسيقا الجاز سوف يقدمها في دمشق.
وكان من المفروض حضور الموسيقي بوغي ويسيلتوفت المؤتمر الصحفي عبر الأقمار الصناعية لكن مشاكل فنية حالت دون ذلك، فهل سيوصل الموسيقي رسالته عبر الجاز.
 

 


 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.