تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عربش تقديم تحولات ونوس في دمشق: انتصاراً على الرقابة

مسرحية طقوس الاشارات والتحولات .أكد المخرج الفرنسي الجنسية السوري الأصل وسام عربش أن تقديم مسرحيته ( طقوس الإشارات والتحولات ) نص سعد الله ونوس "على مسرح الدراما في دار الاوبرا بدمشق رغم كل المحاولات التي فشلت من قبل مخرجين آخرين في تقديم العمل سابقاً ".
واكد  عربش في مؤتمراً صحفياً عقد اليوم الخميس خلال ايام عرض المسرحية أن " تقديم العرض في دمشق يعد انتصاراً بحد ذاته على الرقابة " .
مشدداً  إن النص لم" يتعرض لأي تعديل يذكر وان وزارة الثقافة السورية كانت متعاونة الى ابعد حد".
مشيراً الى ان هناك إشكالية  حول شخصية المفتي التي هي "عبارة عن شخصية مسرحية في العمل ليس إلا".


بينما اعترض مدير المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة عجاج سليم على كلام عربش وقال " من قال إن العمل غير منشور، فهو موجود في أغلب المكتبات السورية، لكن لا يوجد أي مخرج سوري تقدم إلى هذا العمل أبداً، فمسألة عدم تبني العمل من قبل المخرجين مسألة تخصهم وليس للرقابة دورٌ في ذلك".
وأضاف سليم  في هذه المسرحية" قدمنا المؤلف الكبير سعد الله ونوس والممثل السوري الذي أثبت وجوده على مستوى العالم، كما قدمنا قدراتنا التقنية الجيدة إلى حدٍ ما، وهذا العرض يعد من النصوص المشاكسة على كل المستويات لذلك نحن نفتخر بتنفيذه في دمشق".
 ونوه إلى أن العرض قدم في محافظة حماة لأول مرة خلال هذا الشهر رغم" تخوف الممثلين من تقديمه، إلا أن التفاعل الجماهيري كان جيداً وأفضل مما هو عليه في دمشق".
من جانبه تحدث السفير الفرنسي في دمشق ميشيل دكلو حول التبادل الثقافي بين البلدين بقوله: " فرنسا شاركت في هذا العرض كمبادرة ثقافية تدخل ضمن مشاريع ثقافية أخرى سوف نشهدها في المستقبل القريب".

فالعمل المقدم يضم ثلاثة خبراء تقنيين فرنسيين في هذه التي تعد من أهم أعمال التراث المسرحي السوري، وإن إقامة هذه المسرحية في دمشق حدث هام بحد ذاته، لأنها ذات أفكار متعددة، فالبعض يظن أنها ذات رسالة ليبيرالية، والبعض يعدها لعبة مسرحية، وهذان المجالان يخلقان نقاشات واسعة".  مسرحية طقوس اشارات والتحولات .

من جانبه وصف سفير المفوضية الأوروبية في دمشق فاسليس بونتو سوكلو هذا التعاون بقوله" يوجد ثلاث مراحل هامة مررنا فيها مع الجانب السوري وهي: الحوار، والتبادل، والتفاهم، وما يخص هذه الفعالية بالذات نحن فخورون جداً بالمشاركة في هذا العمل المهم بالنسبة للمسرح السوري».
وقبل نهاية المؤتمر بقليل قطع التيار الكهربائي وكأن مؤسسة الكهرباء هي التي قررت أن تنهي هذا المؤتمر، ولكن الأمل الذي ذكره ونوس كان موجوداً لذلك انتهى المؤتمر كما أراد الحاضرون
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.