تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مرح جبر: «جواهر» أبكاها الحبّ... وعشقتها الشاشة

مصدر الصورة
جريدة الأخبار اللبنانية



نجمة التسعينيات التي أذهلت الناس بجمالها، وابنة العائلة الفنية العريقة، تقيم في حي التجارة الدمشقي. يبدو الشارع كأنَّه أفلت من لعنة الأحداث الأخيرة. الحدائق مليئة بالأطفال والعائلات، والهدوء الأرستقراطي يرخي بظلاله على المكان. على علوٍّ شاهق، وفي بناية فخمة، تقيم الممثلة شبه وحيدة، ولا تغادر منزلها إلّا عند الضرورة. خلف واجهةٍ زجاجية، تتلألأ دمشق ببهاء أضوائها. سيدة المكان عبرت الأربعين، لكنّ الزمان لم يسرق شيئاً من جمالها أو ألقها. يجري الحديث مشوّقاً مع ابنة الكوميديان الراحل محمود جبر، والممثلة هيفاء واصف. شرح شجرة عائلتها يطول، فخالتها سيدة الدراما السورية منى واصف، وعمها «أبو عنتر» الفنان الراحل ناجي جبر، وعمها الثاني هو الممثل هيثم جبر، وشقيقتها الممثلة المعروفة ليلى جبر. في عمق منزلها، علّقت صورة تجمعها طفلةً بوالديها. تقول بأنّ هذه الصورة، والمكتبة الضخمة، هما إرثها الحقيقي، من والدها معشوقها الأوّل.
بَنَت مرح جبر سوراً منيعاً حول حياتها الخاصّة، يصعب اختراقه. لكنّ بعض كلمات الحنين تنجح في استدراجها إلى ذكريات الطفولة. بيت عائلتها الأول، كان يقع في حيّ ركن الدين في دمشق. هناك فتحت مرح عينيها على الحياة، وتعلّقت بكركوز وعواظ، بعدما حوَّل صاحب أحد الحانات دُكَّانه إلى مسرح عرائس. كانت تقضي مع أطفال الحيّ ساعات طويلة، تستمتع بمشاهدة الثنائي الشامي الشهير، إلى أن خاب أملها بهما. «في أحد الأيام، غادر والداي المنزل، وكان عليّ أن أمضي الوقت في مشاهدة كركوز وعواظ كعادتي. وعندما وصلت إلى المكان المعهود، وجدت ممثّلي الفرقة يعدُّان النقود. وعوضاً عن استقبالي بحفاوة، طلبا مني المغادرة، لأنّ العرض ألغي. ومنذ ذلك الحين، لم أعد، وشعرت بخيبة كبيرة».
لم يكن غريباً أن ترتبط طفولة مرح جبر بالمسرح، خصوصاً أنّ والدها الفنان محمود جبر كان من أبرز روّاد الخشبة السوريّة في الستينيات والسبعينيات. حين كانت في السادسة، اصطحبها لمشاهدة مسرحيته «النهب». وفي المشهد الأخير، كان عليه أداء دور عجوز هرم، ملأت التجاعيد وجهه، وصار في حالة انهيار. من غرفة الكونترول، رأت الطفلة أباها في تلك الحال، فراحت تصرخ محاولةً الوصول إليه. «لم يكن يهمّني تصفيق الناس الحاد، ولا تشجيعهم لوالدي الذي أدى المشهد ببراعة شديدة إلى درجة أقنعني. ما زلت أتذكّر تلك اللحظة، كأنّها حصلت اليوم، وأتذكّر أنّني أردت الوصول إلى أبي، لأمسك يده، ويعود شاباً وسيماً، ويردّني إلى المنزل».
بعد انتقال العائلة إلى حيّ العباسيين، درست مرح في مدرسة للأرمن، وتعرّفت إلى صديقات عمرها اللواتي ما زالت ترافقهنّ ويرافقنها حتى اليوم. بعد نيلها الشهادة الثانويّة، التحقت بالمدرسة الأميركية لتتعلم اللغة الإنكليزية، على أمل إكمال دراستها خارج البلاد. هناك تعلمت من أستاذها الأميركي أنّ الرجل لا يتفوق على المرأة في شيء، وأنّ كلمة
man لا تعني «رجل»، بقدر ما تعني «إنسان». «كانت صدمة حقيقة بالنسبة إليّ، جعلتني أعيد النظر بكل ما تعلمته. اكتشفت أنّ الصفات التي تعطى للرجل في مجتمعنا من قوّة وتصميم وإرادة، يمكن أن تنسحب على المرأة أيضاً».
قررت أن تبدأ حياتها العملية في دمشق، لكنّها كانت تفشل في الكثير من الأحيان. عملت موظّفة استقبال في فندق ضخم، ثم موظفة على آلة كاتبة، حتى اقترحت عليها شقيقتها ليلى أن ترافقها للاختبار الذي سيجريه الفنان طلحت حمدي من أجل اختيار ممثلين لمسلسله البدوي «النار والفرقة». وكان أن اختار المخرج الأختين لتجسّدا دور شقيقتين في المسلسل. بعدها، انتسبت إلى فرقة «أميّة» للدبكة، ثمّ مثّلت مع دريد لحام في مسرحية «شقائق النعمان» (1989). هنا، كان عليها أن تواجه خوفها من الجمهور العريض. ولأنها كانت تذهل كلّ مرّة بحجم الحاضرين في الصالة، ولشدّة ارتباكها، ارتدت ذات مرّة ثيابها بالمقلوب، وصعدت إلى الخشبة. «كدت أفقد الوعي يومها، لأنّني بذلت جهداً مضاعفاً. عندما عدت إلى الكواليس، وكان دريد لحام يراقب ما حدث، وقعت على الأرض من شدة التعب، فطلب الاهتمام بي، عوضاً عن توبيخي».
أثناء بروفات المسرحيّة، دخل المخرج علاء الدين كوكش، ومعه محمد الشيخ نجيب، ليطلبا منها موعد عمل. في اليوم التالي، عادت بنص ضخم مع دور بطولة في مسلسل «أبو كامل» (1990) الشهير، إلى جانب أسعد فضة.
تعلّمت مرح أن ترسم مستقبلها في أوقات الفراغ، وتضع مخطَّطات طويلة الأمد لحياتها. لهذا كان حسّ المسؤولية المسيطر على شخصيّتها، يفقدها نشوة الفرح عند تحقيق النجاح. لهذا، لم تفكّر في الشهرة بعدما تهافتت الأدوار عليها إثر نجاح «أبو كامل»، بل أرهبتها مسؤولية النجاحات المتراكمة من «أحلام مؤجلة» (1992) إلى«الدغري» (1992) و«تمر حنة» (2001)، و«أبناء الرشيد» (2006). مثّل عام 1994 منعطفاً في حياة مرح المهنيّة. أدّت دور البطولة في مسلسل «جواهر» الذي أخرجه نجدة اسماعيل أنزور، وكان بمثابة قنبلة جلبت لها شهرة وحضوراً واسعين على المستوى العربي. «بكيت في حياتي من التعب والخوف من النتائج في عملين تلفزيونين، وكان أحدهما «جواهر»» تقول.
عندما نسألها عن الحب، تغلق النجمة السوريّة الباب في وجهنا، رغم أنّ قصّة الحبّ العاصفة التي عاشتها مع شاب يهودي، كانت حديث الناس. شابات كثيرات تمنين أن يعشن قصةً مماثلة، خصوصاً حين قام حبيبها بإطلاق اسم «مرح» على محلات مجوهراته. لكنّ لعبة الفراق الأزليّة لم توفّر الحبيبين. سافر الشاب إلى أميركا، وكادت مرح تجهز على مستقبلها المهني حين قرّرت اللحاق به، قبل أن تتراجع عن ذلك. لعبت في ما بعد دور فتاة يهودية تعيش في دمشق في فيلم «دمشق مع حبي» لمحمد عبد العزيز. ذرفت دموعاً حارة وهي تشاهد عرض الشريط الأول في «مهرجان دبي السينمائي» عام 2010.
عندما تسير اليوم في شوارع دمشق، تلاحقها نظرات المعجبين دائماً. لكنّ عينيها تترقّبان نظرات أخرى، وهي لمحات القلق والخوف في عيون الأطفال المتسولين. في مسيرتها الفنيّة، خطت جبر خطوة جديدة، حين أدّت دور الأم في «سوق الورق» الذي عرض خلال الموسم الرمضاني الأخير، كما تستعد لأداء بطولة مسلسل شامي في طور الإنجاز ليعرض خلال الموسم المقبل. على صعيد السياسة، تقلّب في أوراق والدها، وتقرأ معطياتٍ كانت تشير إلى أنّ الأزمة ستحصل في وقت ما. كان والدها عضواً في مجلس الشعب. وذات مرّة، قال رئيس المجلس إنّ مبلغ خمسين دولاراً يكفي عائلة سورية شهراً كاملاً، فوقف جبر ليردّ عليه بأنّها لا تكفي طعاماً للكلاب في مزرعته. أما عن رأيها في ما تشهده سوريا الآن: «الحياة قصيرة إلى درجة لا تستحق كل هذا القتل والعنف. لهذا على الجميع أن يتركوا مساحة للأطفال كي يعيشوا بسلام». يمرّ الوقت سريعاً برفقة النجمة السورية المضيافة التي تحرص على إعداد ضيافة فاخرة لزوّارها، ولا توفر جهداً ليكونوا مرتاحين برفقتها.

 

                                                                                                                  وسام كنعان


5 تواريخ

1968
الولادة في دمشق

1989
وقفت على الخشبة إلى جانب دريد لحام في مسرحيّة «شقائق النعمان»

1994
لعبت بطولة مسلسل «جواهر» لنجدة أنزور ونالت شهرة عربية واسعة

2011
عادت إلى الشاشة بعد انقطاع لتجسّد دور الأم في مسلسل «سوق الورق» لأحمد ابراهيم أحمد

2012
يعرض لها مسلسل «زيرو فور» على شاشة
mbc وتستعد لتجسيد دور البطولة في مسلسل بيئة شاميّة

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.