تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مبيع الإصدارات الدينية بالسعودية تتراجع إلى 10آلاف

 

محطة أخبار سورية

تراجع سوق الأشرطة الإسلامية بشكل ملحوظ تحت ضغط انتشار الإنترنت والقنوات الفضائية الدينية التي باتت أكثر من 120 قناة حالياً، ولم يعد لمحال بيع الأشرطة الإسلامية الحضور ذاته الذي كان له قبل 10 سنوات، كما أن الأشرطة الدينية والمحاضرات لم يبق لها الحضور نفسه، حيث كان الشريط الواحد لدعاة مثل محمد العريفي أو عبدالمحسن الأحمد يبيع أكثر من مليوني نسخة.

 

من 1350 إلى 280 محلاً محلات الاشرطة تحولت لبيع الكتب والمستلزمات الدراسية والآن بحسب إحصائيات المختصين فإن أفضل شريط لا يتجاوز في مبيعاته 10 آلاف نسخة فقط، وهبط عدد المحال التي تبيع الشريط الإسلامي من 1350 محلاً في السعودية عام 2001 إلى أقل من 280 محلاً حالياً، وفي العاصمة السعودية الرياض انخفض عدد المحال من 300 محل أو أكثر إلى 40 محلاً عاملاً حالياً فقط.

 

هذا الهبوط الحاد أجبر بعض محال التسجيلات الإسلامية على استحداث نشاطات جديدة، عدا أن غالبيتها تحول إلى أشبه بالمكتبات لبيع الكتب والمستلزمات الدراسية، ولم يعد يكتفي بالأشرطة فقط، واستحدث الكثير منها فكرة بيع قوارير من مياه زمزم، على الرغم من أن هذا النشاط الجديد مخالف لفتاوى رسمية صدرت بمنع المتاجرة بماء زمزم.

 

تراجع كبير.. ونشاط أقل انخفاض عدد المحال التي تبيع الشريط الإسلامي في السعودي تتوزع محال التسجيلات الإسلامية على مختلف مدن ومناطق السعودية، حتى إنه يمكن القول إنه في بلد يضم أكثر من 72 ألف مسجد تقام فيه صلاة الجمعة، كان هناك متجر أو أكثر للتسوق بالقرب من كل منها تباع فيه منتجات متنوعة ذات محتوى ديني بأسعار تتراوح بين ثلاثة ريالات (أقل من دولار) إلى سبعة ريالات فقط.. ولكن الآن توقف الكثير منها عن العمل لضعف المردود المادي الذي لا يساعد على الاستمرار، مع أن المعلن عنها أنها لا تسعى للربح المادي بالدرجة الأولى.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.