تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زخات من الشهب يوم 21 الشهر الجاري

يستطيع هواة الرصد الفلكي يوم 21 من الشهر الجاري رصد زخات كثيفة من شهب الجباريات التي يسببها المذنب هالي نظراً لمرور الأرض بمنطقة الحزام الغباري للمذنب.

ويمكن مشاهدة هذا الهطل الشهابي بشكل أفضل من بعد منتصف الليل وخاصة قبل الفجر علماً أن القمر يغرب في الساعة السابعة مساء ويبلغ معدل الشهب الوسطي 23 شهاباً في الساعة تبدو وكأنها قادمة من كوكبة الجبار إحدى أكبر وأوضح الكوكبات في السماء ويمكن رؤيتها من كل أنحاء العالم نظراً لوقوع نجومها على الدائرة الاستوائية وهي تقع بين برج الثور من جهة وبين كوكبة الأرنب من جهة أخرى وتجاور برج التوءمين الجوزاء وتتألف من 21 نجماً وأقرب نجومها يبعد عن نجم القطب الشمالي بمقدار 70 درجة عرض سماوية ويزيد لمعان نجم رجل الجبار المع نجم في هذه الكوكبة على لمعان الشمس بمقدار 15 ألف مرة.
وتحدث هذه الظاهرة سنوياً خلال الفترة مابين الثاني من تشرين الأول إلى السابع من تشرين الثاني حيث تشهد بعض المناطق تساقطاً كثيفاً للحبيبات الغبارية مسببة مايعرف بذروة الزخة الشهابية.
وعموماً تنشط زخات شهب الجباريات في الفترة بين 16 و 27 تشرين الأول فيما تبلغ ذروتها في الواحد والعشرين منه.
وذكر المهندس محمد العصيري رئيس جمعية هواة الفلك السورية في تصريح صحافي أن زخات الشهب ترتبط بالمذنبات فخلال دوران الأرض حول الشمس تصادف أن تمر في الحزام الغباري لأحد المذنبات وبسبب الجاذبية لأرضية تدخل الحبيبات الغبارية والجليد الغلاف الجوي ما يسبب الشهب حال احتراقها بسبب الاحتكاك.
وقد تمر الأرض خلال دورتها السنوية مرة بمدار المذنب فيحدث بسبب ذلك زخة واحدة تتفاوت شدتها من خلال قرب الأرض من نواة الحزام أو ضعفها إذا كان الاقتراب من الحواف وفي حال مرور الأرض مرتين بالحزام تحدث زختان كما هو الحال مع المذنب هالي حيث تحدث زخة ايتا الدلويات في أيار وزخة الجباريات في تشرين الأول.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.