تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمراض القلب تتوعد سن الثلاثين

أظهرت خريطة الأمراض المزمنة أن أمراض القلب تشكل تهديدا مباشرا على الفئة العمرية بين الثلاثين والأربعين أكثر من الذين تجاوزوا الخمسين.

وتوضح إحصائيات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن نوعين من أمراض القلب والأوعية الدموية يشكلان أول سببين للوفيات في المملكة، وهما كما يؤكد استشاري جراحة القلب الدكتور محمد المجيب: نقص تروية عضلة القلب (17في المائة من مجموع الوفيات)، وأمراض القلب التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم (9 في المائة من مجموع الوفيات)، بينما تساهم الجلطات الدماغية بنسبة 4 في المائة من مجموع الوفيات، وبالتالي فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب 30 في المائة وفيات في المملكة.
الأكل الدسم والتدخين
في المقابل، كشفت دراسة أردنية أجريت على ألف شخص أن 12 في المائة ممن أصيبوا بالجلطات كانت أعمارهم دون سن 30 عاما، و25 في المائة تقل أعمارهم عن 50 عاما، وهو الأمر الذي يعني أن المرض لم يعد مقتصرا على كبار السن.
ويرى استشاري القلب الدكتور فخري العكور أن الإقبال الشديد على الأكلات الدسمة والعزوف عن وجبات الخضار والفواكه ووجبات السمك التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة التي تقاوم تصلب الشرايين شكل عاملا مهما في زيادة أمراض القلب.
ويؤكد أن التدخين يعتبر من أهم أسباب تصلب الشرايين، حيث بلغت نسبة مدخني السجائر بين الذكور 50 في المائة، أما بين الإناث فتصل إلى 10 في المائة، إضافة إلى انتشار تدخين الشيشة بين الشباب التي لم تفلح جميع الجهود والتوجهات في الحد منها.
أنماط الغذاء
ويشدد استشاري التغذية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية الدكتور خالد علي المدني على ضرورة الحد من تناول الوجبات السريعة التي باتت سمة المجتمعات العربية، موضحا أن دراسة طبية بينت أن أنماط الغذاء الغنية بالأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة التي يكثر فيها الملح واللحوم مسؤولة عن حوالي 35 في المائة من النوبات القلبية في العالم. وأظهرت الدراسة التي شملت 52 دولة أن الأشخاص الذين يكثرون من الوجبات السريعة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبات القلب، في حين أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضراوات كانوا أقل عرضة للإصابة.
احتشاء العضلة
ويعتبر استشاري القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة الدكتور حسان شمسي باشا في جدة أن الجلطة القلبية (احتشاء العضلة القلبية) مرض شائع جدا في الغرب، ويصيب سنويا حوالي 1.5 مليون شخص في أمريكا، وللأسف فإنه آخذ بالانتشار في بلادنا العربية يوما بعد يوم، وأهم عوامل الخطورة المهيئة لحدوث مرض شرايين القلب التاجية هو التدخين، وارتفاع كولسترول الدم وضغط الدم ومرض السكر، وقلة النشاط البدني، والبدانة، والتعرض للضغوط النفسية.
وتحدث الجلطة القلبية حينما يسد أحد الشرايين التاجية في القلب بخثرة (جلطة)، فلا تسمح للدم بالمرور عبره، وهذا يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب كان يغذى بهذا الشريان. ويعتمد حجم الجلطة القلبية على مكان حدوث الإنسداد في الشريان، فإذا كان الانسداد قرب نهاية الشريان، أو في أحد الشرايين الصغيرة، كانت الإصابة القلبية طفيفة، أما إذا كان حدوث الانسداد قريبا من منشأ الشريان التاجي فقد يكون التلف الناجم عن هذا الانسداد خطيرا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.