تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنسلين يتراجع.. وقد يفقد فعاليته

أظهرت نتائج بحث جديد أن البنسلين يتجه لان يصبح غير فعال، وحذر القائمون عليه من أن مقاومة المضادات الحيوية قد تؤدي إلى "أزمة صحة كبيرة" في حال لم تعمل الحكومات على تعزيز البحث عن أدوية جديدة.

ونقلت "سي ان ان" عن تقرير أعدته مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسة (ال اس اي) ان المضادات الحيوية، كالبنسلين لطالما كانت المفتاح للتخفيف من الأمراض المعدية خلال الستين سنة الماضية، غير أن الجراثيم باتت أكثر مقاومة للأدوية الموجودة.. وبالتالي، فان كثيرا من المضادات بات غير فعال في مجابهة الامراض المعتادة.. وفقدان البحث عن أدوية جديدة، يعني أن هناك نقصا هائلا في البدائل.

ودعا أستاذ السياسة الصحية في جامعة "ال اس اي" الياس موسيالوس، الذي قاد البحث، الحكومات إلى بذل جهد كبير من اجل إيجاد حل للمشكلة، وقال إن البنسلين يصبح مهما في بعض الدول النامية، وكذلك في فرنسا واسبانيا ورومانيا، وذلك بسبب كثرة وصفه من قبل الأطباء والصيادلة. وأضاف "أن مشكلة مقاومة المضادات الحيوية هي ذات أهمية اكبر بكثير من الوضع المتعلق بأنفلونزا الخنازير، وهي ستصبح أسوأ".

وأشار إلى أن الاستخدام المفرط للمضادات يساعد على ولادة الجراثيم المقاومة لها.

وقالت الطبيبة كاثلين هولواي من منظمة الصحة العالمية إن مقاومة الجراثيم للمضادات هي مشكلة عالمية، فيما باتت أمراض كالتهاب الرئة لدى الأطفال والإسهال، والسل لا تستجيب لأدوية المضادات الحيوية الأولية في بعض المناطق في العالم.

وقالت "هناك أشخاص مصابون بالسل ولديهم مقاومة شديدة للأدوية المضادة، وبالتالي لا أدوية لعلاجهم، وان لم نفعل شيئا فإننا سننتهي إلى وضع تكون فيه كل الأدوية القديمة غير فعالة، وليست لدينا أي أدوية جديدة بديلة".

وأشارت إلى أن على الحكومات أن تطلق محفزات لتشجيع شركات تصنيع الأدوية على تطوير مضادات جديدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.