تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة حمصية: أطفال المدارس الخاصة (أثقل) من زملائهم في الرسمية

خلصت دراسة حمصية للبدانة لدى الأطفال بين المدارس الحكومية والرسمية في المرحلة الابتدائية إلى نتائج توضح تفوق طلاب الخاصة بنسبة 23,7%, بينما بلغت في الحكومية 13,4%.
ولاحظت الدراسة التي أعدتها الطالبتان نورة شهرلي ونعيمة القباني كمشروع تخرج في كلية العلوم الصحية بجامعة البعث أن الذكور أكثر إصابة بالبدانة وأن الحد الأقصى لوزن طفل الخاصة 68كغ ونظيره في الحكومية 55كغ، وكذلك الأمر بالنسبة لطول الأطفال في الخاصة 159سم , وفي العامة 152سم، وبلغ الحد الأقصى لعدد الإخوة في المدرسة العامة 7 والخاصة 5.
كما أوضح البحث أن 85,1% من طلاب الخاصة يمتلكون جهاز حاسوب, بينما اقتصرت النسبة لدى زملائهم في الرسمية 64,1%.
وبيّنت نتائج الدراسة أن 67,5% من تلاميذ الخاصة يستخدمون الباص ذهاباً وإياباً من وإلى المدرسة , و28,2% من طلاب الحكومية فقط يذهبون بالباص. واقتربت نسبة النوعين من الطلاب في النشاط الفيزيائي والرياضي إذ إن 71,1%من أطفال الخاصة لم يرتادوا أي ناد رياضي, مقابل 64,8% من الحكومية .
وتفوقت كرة القدم بين الرياضات التي يمارسها طلاب المدرسة الرسمية, فيما اعتلت السباحة صدارة الاهتمام الرياضي لدى أطفال الخاصة.
وبلغت تكرارية تناول الفطور يومياً في الخاصة 63,2% والعامة 62,7%، واقترب الطرفان من بعضهما في نسبة تناول الشاي مع الفطور 81%.
ورصدت الدراسة الحالة الاقتصادية لأسر الأطفال حيث تفوقت نسبة عمل الوالدين في كلا المدرستين على نسبة عمل واحد منهما.
 يذكر أن الدراسة اعتمدت المقارنة بين 256 طفلا في مدرستي ( شاكر فحام الرسمية والخيرية النموذجية الخاصة )لأعمار تحت 11 سنة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.