تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عودة إلى جامع حلب الأموي


نحن أمام صرح عمراني له جلاله وقدسيته , صرحٌ عمره 14 قرناً . والألم يعتصر قلوبنا ونحن نرى الدمار والخراب والعبث الذي طال هذا الجامع العظيم , ونسمع أصوات القذائف وهي تتساقط على أركانه المختلفة .
1- خلال 14 قرناً تعرض جامع حلب الأموي للتخريب ثلاث مرات , وكان آخرها قبل ثمانية قرون حينما اجتاح هولاكو المغولي حلب ومعه صاحب ( سيس ) الذي أحرق الجامع بمن فيه من الناس , إلى درجة أ...ن هولاكو المتوحش استفظع ما أقدم عليه صاحب ( سيس ) فأمر بمعاقبته , وجاءت أمطار غزيرة أطفأت الحريق الهائل . كان ذلك عام 658 هـ - 1260 م .
2- وكان الجامع قد تعرض للحريق أيضاً عام 564 هـ - 1168 م نتيجة فتنة داخلية , وقام نور الدين الزنكي بإعادة بنائه وتوسعته شرقاً , بحيث أخذ شكله النهائي .
3- وسبق ذلك عملية الدمار الهائل التي أحدثها نقفور فوكاس البيزنطي عام 351 هـ - 962 م وأحرق الجامع والأسواق المحيطة به , وأعاد سيف الدولة بناءه وترميمه 354 هـ .
4- يتميز جامع حلب الأموي بجملة من الفرائد أهمها :
- المئذنة الفريدة المربعة التي يقترب عمرها من ألف عام , وتعود إلى الفترة السلجوقية 482 هـ
- المنبر الخشبي الجميل والرشيق , والذي هو مثيل المنبر الذي حُمل إلى بيت المقدس من حلب أيام صلاح الدين .
- الحجرة النبوية التي تذكر الروايات أنها مقام النبي زكريا .
- وقوع الجامع وسط المدينة القديمة تماماً , وحوله الأسواق بما فيها من خانات وقساطل ودكاكين وحمامات , ويعود عمر الجامع إلى سنوات الفتح الأولى حينما اختطه الصحابة , وتم البناء نهائياً أيام سليمان بن عبد الملك 98 هـ .
- المكتبة الوقفية الغنية بعشرات آلاف الكتب والمخطوطات والوثائق .
5- أليس مذهلاً وصادماً أن يتعرض هذا الصرح العظيم للأذى أمام أعيننا , وقد مضت ثمانية قرون من غير أن تمتد إليه يد الأذى , حتى تيمورلنك المغولي الذي دخل حلب 1400 م لم ينل الجامع بأي دمار .
6- نحن واثقون بأننا سنعيد ترميم الجامع وإصلاحه ليعود بيتاً يذكر فيه اسم الله , ويعود إليه دوره الحضاري والثقافي والروحي والاجتماعي , إلى جانب كونه دار عبادة وتقوى .
7- نحن واثقون كذلك بأن يد العدالة سوف تطال الذين أساؤوا إلى هذا الجامع تخريباً أو تدميراً أو عبثاً أو إحراقاً أو إتلافاً , ولن يفلتوا من العقاب .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.