تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

من يسمم حياتك

محطة أخبار سورية

 كتيب صغير توقعت أن يجيبني عن هذا السؤال السهل الممتنع... القائمة قد تكون مجرد أسماء قليلة وقد تطول لتصبح قبيلة من الأشياء والشخصيات التي تسمم حياتنا وربما تكون أنت نفسك صيدلية كاملة من السموم التي تؤذي فيها نفسك والآخرين.

 

الكتيب بعنوان «شخصيات تسمم حياتكم» ومؤلفه أندرو فولر. وعلى الغلاف الأخير نبذة عنه تقول: إن كتبه عن الذكاء العاطفي تدرس في 2000 مدرسة في بريطانيا وأستراليا.. وانظروا الآن بهذه الشخصيات التي تسمم حياتكم وهم... «اللوامون وكثيرو الشكوى، الخائنون، المتعالون والمغرورون، المسيطرون، المراوغون. والفاشلون بالتواصل»..

بصراحة عندما قرأت الكتيب وجدت أن مثل هذه الشخصيات لا تسمم حياتنا بل ربما تكون «تسلينا» وتكون مادة لثرثراتنا وقد تزعجنا أحياناً كما لو كانت مناظر لا نحب رؤيتها.. وقبل أن أتحدث عما أظن أنها شخصيات تسمم حياتنا فعلاً أريد أن أمرر فكرة أن هذا ليس ناتجاً عن اختلاف الثقافات بل هو اختلاف الحياة... فلدينا ما يسمم حياتنا لدرجة تجعلنا ننظر إلى هذه الشخصيات على أنها مجرد إزعاج عارض يمكننا معالجته بمسكنات التجاهل بينما هم يعتبرونها شخصيات تفسد أجواء العمل أو تغير مزاجك وأنت تحضر حفلة ما..

وفي ظني أيضاً أن قائمة من يمكن أن تسمم حياتنا ستكون قائمة متبدلة حسب الزمن... فقبل عام ونيف كان مثل هذا السؤال يحرض فينا إجابات مختلفة عن هذه الفترة التي تعيش فيها سورية هذه الأحداث المؤلمة ومن ثم فإن محاولة الإجابة مرهونة بزمانها وظرفها وفي هذه الظروف ومن باب محاولة الإجابة أجد أن أكثر ما يسمم حياتنا هم المتطرفون فكرياً سواء يساراً أم يميناً وأصحاب دعوات الفتن والسلاح والقتل.... ثم الفاسدون الذين لم تمنعهم حتى الدماء من استمرار الفساد والتفنن به بل استغلال الأزمة لمزيد منه.... أيضاً من الشخصيات التي تسمم حياتنا أؤلئك الذين نطلق عليهم تجار الأزمات وأثرياء الحروب الذين يقدمون أسوأ ما في طبائع البشر عندما يكون الثراء على حساب حياة الناس... ثم الإعلام الذي ينقل إلينا كل الأخبار السيئة وفي أحيان كثيرة الأخبار الكاذبة التي بتعبيرنا «تسم البدن».

إلى جانب كل هذا تستطيعون بكل تأكيد إضافة عدد من الأشياء والشخصيات التي «تسم البدن» فعلاً وربما نجد قوائم مختلفة... والجيد في الأمر أن كل منا يستطيع مع بعض المحاولة أن يجد البلسم الذي يمنع أثر سموم هذه الشخصيات. وأنا أفكر بقائمة الشخصيات التي تسمم حياتي سألت صديقي عمن يسمم حياته فقال: الربع من الحكومة والربع الثاني من المعارضة... أما النصف الباقي من زوجتي... أما أنا ثمة «بعض» ما هو مشترك بيننا.

 

أقوال:

لا تبالغ في توقع المشاكل ولا تقلق على أشياء لم تحدث بعد. فرانكلين

ليس المهم ما يحدث لك.. وإنما كيف تستجيب له. ايباكتوس

إذا كنت تسير عبر الجحيم فامض قدماً ولا تتوقف. تشرشل

يمكنني أن ألخص كل شيء عن الحياة في كلمتين فقط: الحياة تستمر. روبرت فروست

لا يمكننا أن نفعل أشياء عظيمة فقط أشياء صغيرة بحب عظيم. الأم تيريزا

العثرات جزء أساسي من قائمة الطعام التي تقدمها لنا الحياة. راسل

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.