تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خطة أميركيّة لاستدراج الصين وعزل روسيا بمجلس الأمن

 

محطة أخبار سورية

قال مبعوثون غربيون إن الولايات المتحدة أعدّت مسوّدة قرار جديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالب بدخول عمال الإغاثة إلى البلدات المحاصرة في سورية وإنهاء "العنف" هناك. وتأتي أحدث محاولة لاتخاذ إجراء إزاء سورية من مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً بعد أن استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) مرتين.

وقال مبعوثون من الأمم المتحدة إنه من خلال التركيز على الوضع الإنساني، تأمل القوى الغربية والعربية أن تصعّب على موسكو وبكين نقض أي إجراء من المجلس بشأن دمشق للمرة الثالثة. وأضافوا أن مساندة روسيا والصين لأي قرار يتخذه المجلس ستكون ضربة للنظام السوري .

وقال وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه إن المجلس يعكف على قرار ثالث يركز هذه المرة على تصاعد الأزمة الإنسانية التي سبّبتها العمليات العسكرية.

وقال دبلوماسي غربي، طلب عدم نشر اسمه، "هناك نص، وإن لم يكن بعد مسوّدة قرار رسمية، صاغها الأميركيون، لم تعرض على المجلس بكامل هيئته.. بل على دائرة صغيرة من الدول ذات التفكير المتماثل". وعندما سئل متى ستكون المسوّدة جاهزة ليقترع عليها المجلس بكامل هيئته، أضاف "ليست لدي فكرة عن التوقيتات".

وقال المبعوثون إنه إلى جانب الدعوة إلى إنهاء العنف والمطالبة بدخول عمال "الإغاثة الإنسانية" إلى البلدات المحاصرة مثل حمص وحماة، سيلمّح القرار إلى أن سياسة القمع التي تنفذها الحكومة هي سبب الأزمة. وعندما سئل المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، عن فكرة مسوّدة قرار جديدة لمجلس الأمن، قال للصحافيين "أعتقد أن علينا التركيز على تلك الإجراءات التي ستكون لها أكبر فرصة للنجاح". وقال مبعوث غربي إن القرار الإنساني هو بالضبط نوعية النص الذي "يمكن أن يحتشد" حوله المجلس بأكمله. وقال دبلوماسيون من الأمم المتحدة إن روسيا أشارت إلى أنها ستدعم القرار الذي يركز فقط على الأزمة الإنسانية من دون أي ذكر للوضع السياسي. لكنّ دبلوماسيين عرباً وغربيين يقولون إن مثل هذا القرار سيكون غير مقبول بالنسبة إليهم. وهم يقولون إن المبادرة الأميركية الجديدة من الممكن أن تنجح لأن الصينيين أشاروا إلى أنهم قد لا يرغبون في مواصلة استخدام الفيتو ضد القرارات المتعلقة بسورية في مجلس الأمن.

بدوره، قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي إن الصين تساند الجهود الدولية لإرسال مساعدات إنسانية إلى سورية. ولم يتضح هل تعليقات يانغ تعني أن الصين ستدرس القرار المقترح الجديد في مجلس الأمن. وأضاف يانغ قائلاً "ينبغي للمجتمع الدولي أن يهيّئ الظروف لهذا، وأن يقدم مساعدة إنسانية لسورية".

وقالت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا)، أمس، إن يانغ أدلى بتصريحاته أثناء اتصال هاتفي الليلة قبل الماضية مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وقال تشو "أي مشروع قرار جديد في مجلس الامن سيكون فرصة لإحياء المشاورات الدولية بشأن سورية»". وأضاف "أكبر قلق للصين هو أن اوروبا والولايات المتحدة لا تزالان تتبنيان التدخل العسكري في سورية مثلما حدث في ليبيا". وأضاف "بالنسبة للصين، هذا هو المفتاح. ليس لها مصلحة مباشرة في سورية مثل روسيا".

وفي الرياض، أعلن مصدر رسمي أن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل تلقّى أمس اتصالاً هاتفياً من نظيره الصيني يانغ جيه تشي، ولم تكشف وكالة الانباء السعودية عن تفاصيل المحادثة.

في هذا الوقت، قال مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسورية، كوفي أنان، إنه يجري محادثات في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الأعضاء بشأن سورية، فيما قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، على صفحته في موقع تويتر الالكتروني إنه جرى توجيه الدعوة لأنان لزيارة موسكو، لكن لم يتحدد موعد للزيارة.

 

 

الاخبار

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.