تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سامي الزبيدي: أميركا والنفط والإسلام السياسي

 

محطة أخبار سورية

مرة ثانية في اقل من ثلاثين عاما ينعقد التحالف بين النفط و الإسلام السياسي لتنفيذ برنامج غربي معاد لشعوب المنطقة .. حدث ذلك حين تم تمويل "ثورة" رجعية في أفغانستان ليجد هذا التحالف حليفه الدولي ( الولايات المتحدة) جاهزا لتنفيذ ثالوثها الذهبي : 1- حماية امن إسرائيل 2- تامين منابع النفط 3- احتواء النفوذ السوفيتي، وانتهى التحالف إلى انهيار الدب الروسي وتبلور أكثر التيارات الإسلامية تطرفا (القاعدة) وإشعال حرب بين قوتين نفطيتين رئيستين( العراق وإيران) وتنفيذ فكرة الاحتواء المزدوج لإبقاء الدول النفطية ضعيفة بما فيها إيران والعراق.

لم تدم الجفوة الاسلاموية مع النفط والغرب كثيرا إذ عادت سيرتها الأولى بعد طي ملف "الإرهاب" باعتباره ليس صنيعة دين محدد بل سلوك عابر للقارات وللأديان أيضا، وها هو ينعقد الحلف مجددا فتزهر ثماره في ليبيا وربما في سوريا إضافة إلى الالتفاف على ثورتي مصر وتونس.

في المشهد السوري الخصومة واضحة بين النظام السوري وكل طرف في الثالوث :

لنفط ، الإسلام السياسي ، والغرب: لذلك فإن سورية ستكون لأشهر وربما لسنوات قليلة قادمة ساحة الصدام بين المشروعين ديمقراطي المظهر لا وطني الجوهر ووطني المظهر لا ديمقراطي الجوهر فيما الشعوب هي وقود هذه المواجهة.

لقد وصل المشروع الغربي في سورية إلى ذروته حين وفرت الجامعة العربية غطاء سياسيا لمرحلة تالية هي التدويل لكن سورية ليست في جزيرة معزولة ولا هي بلا تحالفات بصرف النظر عن أخلاقيات هذه التحالفات، لكن حين وفرت الجامعة غطاء لأي تدخل دولي ظهر عجز المشروع الغربي في إيجاد قوائم له على الأرض تجعل منه حقيقة واقعة فحدث أن استقر المشهد على تقتيل يومي وصدام عسكري لا أفق له ومن شأن استمراره إعادة سورية كدولة إلى عصور ما قبل الدولة الحديثة حيث بدأت تظهر بعض النزعات الطائفية والاثنية والدينية التي ستفضي في مآلاتها ليس إلى دمقرطة الدولة والمجتمع بل إلى تفسخهما.

اختطف الغرب الربيع العربي وبدأت أكثر النظم شمولية حريصة على توجيهه وتمويله بما يعني أن ثورتي تونس ومصر لن تتكررا بعد أن استوعب الغرب الصدمة الأولى وقاد التفافا محكما عليهما وبدأ في إعادة رسم خياراته بالتعاون مع نظم وقوى سياسية أساسية في المشهدين التونسي والمصري بأدوات الليبرالية الغربية المتمثلة بقدسية صندوق الاقتراع.

القصة السورية تختزل كل الفصول العربية وليس فقط الربيع ومن ينتصر هناك سيتحكم بمسارات مستقبل المنطقة لعقود.

 

 الرأي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.